الاثنين، 20 ديسمبر 2010

حركة مصر الحرة .. ( الميثاق التأسيسى للحركه )


بسم الله الرحمن الرحيم

 الميثاق التأسيسى لحركة مصر الحرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لما كانت بلدنا الغالية" مصر " قد انحدر بها حكامها إلى براثن الإستبداد والعمالة وغياب المشروعية وتشتت الهوية , ولما كانوا قد أورثوها بسياساتهم الظالمة السفيهة أن تبقى فى ذيل الأمم وأن تتردى فى أحط درجات الفساد على كل المستويات : من الطبقية الإجتماعية واتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء , إلى الإنحلال الأخلاقى وتفشى الفاحشة والعنف وارتفاع معدلات الجريمة , إلى تزوير إرادة الشعب المصرى والإستخفاف بعقول أبناءه النجباء وعدم احترام كرامتهم وحرياتهم , إلى التهاون فى إقامة العدالة والمساواة أمام القانون ما هدد تألف النسيج الشعبى المصرى وضرب وحدتهم الوطنية فى مقتل كما تسبب فى ضعف الولاء للبلاد إلى درجة خطيرة تنذر بعواقب وخيمة , إلى الغباء الشديد فى التخطيط القومى ما أدى إلى زيادة معدلات التضخم والبطالة وهجرة العقول وإهدار الثروة البشرية وإنتاج أجيال من الخريجين لا يستوعبهم سوق العمل , إلى انتشار الفساد المالى والإدارى بسبب الضعف الشديد للجهات الرقابية ما أدى إلى سرقة وإهدار المال العام مصحوبا بتفشى الرشوة والمحسوبية والتواطؤ والتزوير وإساءة استعمال السلطة ما أورث فى نفوس عامة الشعب تغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة وضياع التكافل الإجتماعى , إلى اعتماد نظام سياسى متخلف يكرس وحدة السلطة " هيمنة السلطة التنفيذية على السلطتين التشريعية والقضائية "كما دأب على خداع الشعب موهما إياه بإحترامه للتعددية الحزبية فى حين أنه ينطق بوضوح وتبجح بحكم الحزب المهيمن والحكم مدى الحياة بل والسعى إلى توريث الحكم, والقضاء على جمهورية الدولة وتحويلها إلى الملكية المقنعة , أما فى مجال حقوق الإنسان فقد قدم هذا النظام صورة من أبشع صور الدولة البوليسية القمعية التى تمارس أجهزتها الأمنية أبشع أنواع التعذيب الجسدى والنفسى ضد المواطن المصرى والتى وصلت إلى القتل وهتك العرض وإطلاق يد هذه الأجهزة فى امتهان كرامة المواطن المصرى وسلب حريته دون خوف من حساب أو عقاب , أما على مستوى السياسة الخارجية فقد أضاع هذا النظام السفيه دور مصر الريادى فى نصرة قضايا أمتها وحولها إلى دولة عميلة تدور فى فلك القوى الدولية المعادية للأمتين العربية والإسلامية , ما أدى إلى تشويه صورة الشعب المصرى فى عيون أمته وتسبب فى حالة من الجفاء بينه وبين شعوب أمته , كما أدى أيضا إلى ظهور تيارات متطرفة بين أبناء الشعب المصرى هددت ولا تزال تهدد أمنه وسلمه الإجتماعى وسماحة واعتدال عقائده الدينية السماوية ........من أجل كل ما سبق فقد قررنا نحن النخبة المثقفة المصرية الغيورة على وطنها أن نحمل على عاتقنا واجب الثورة ضد هذا النظام الفاسد الحقير , تحريرا لمصرنا العظيمة ووضعها فى المكان اللائق بها فى مقدمة الدول التى أسهمت فى بناء الحضارة الإنسانية ونشر العلم و الفكر والقيم الأخلاقية وقيم الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة والحب والتسامح والسلام والتعاون الدولى على البر والتقوى و نفع المجتمع البشرى بأسره , قررنا لذلك تأسيس " حركة مصر الحرة " التى تهدف إلى إنقاذ مصر من كل المفاسد التى أورثها له النظام القائم , وقيادة جماهير الشعب المصرى على اختلاف مكوناته إلى الحرية والكرامة وإلى الإصلاح والتقدم بما يضع مصرنا الغالية فى المكان اللائق بها تحت الشمس .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


توجهاتنا الثقافية والسياسية

1- نحن مؤمنون بالله عز وجل إلها واحدا لهذا الكون ولهذا فنحن نحترم ونوقر ونعترف بالأديان السماوية فقط " اليهودية والمسيحية والإسلام " ولا نمنح عضويتنا لأى مواطن مصرى يدين بغير هذه الأديان الثلاثة وبالطبع لا نمنح عضويتنا للملحدين إطلاقا ,,,,, ومع ذلك فنحن نحترم حق المواطن المصرى فى أن يدين بما يشاء من عقائد أو أن يكون ملحدا , ونحترم حقه فى التصويت فى الإنتخابات العامة أو الترشح لها مهما كانت عقيدته .

2- نحن نرفض أن تعترف الدولة رسميا بأى دين مالم يبلغ معتنقوه النصاب اللازم وهو " واحد بالمائة من تعداد الشعب المصرى " ونتيجة لذلك نرفض أن تكتب ديانة المواطن الذى لم يبلغ دينه النصاب فى البطاقة الشخصية " الرقم القومى " , كما نرفض أيضا سماح الدولة بإقامة أماكن عبادة لأتباع الأديان التى لم تبلغ النصاب على الأراضى المصرية , مع السماح لهم بإقامة شعائرهم الدينية فى مساكنهم الخاصة .

3- نحن نعترف بأن الدين الإسلامى هو الدين السائد فى مصر , وبناءا على ذلك نقرّ بأن الثقافة الإسلامية هى الرافد الأساسى للثقافة المصرية فى عصرها الراهن وأنها الهوية العامة للشعب المصرى , ولهذا فنحن نعترف بحق الدولة المصرية فى أن تنضم فقط إلى المنظمات الدولية الإسلامية وألا تنضم لأى تنظيم دولى على أساس دين أخر , ومع ذلك نعترف بحق الأقليات الدينية المصرية فى أن تنضم إلى منظمات دولية خاصة بالأقليات المماثلة فى العالم بشرط أن يكون هدف هذه المنظمات دينى بحت لرعاية شؤون الديانة والحفاظ على ثوابتها دون أن يكون لها هدف سياسى أو تجارى بحيث يحول هذا الشرط من تحولها إلى دولة داخل الدولة .

4- نقرّ بأن الدين يحتمل أوطانا عدة وأن الوطن يحتمل أديانا عدة وأنه لا تلازم بين العقيدة الدينية والمواطنة وأنه يقع باطلا كل تشريع يميز بين المواطنين المصريين فى المراكز القانونية المدنية على أساس العقيدة الدينية , سواء انبثقت هذه المراكز القانونية من نظام قانونى علمانى أو من نظام قانونى دينى طالما أن هذا النظام القانونى الدينى يمنح مساحات متساوية من الحرية لجميع المواطنين المصريين على اختلاف أديانهم بحيث يتساوون فى الحقوق المدنية والواجبات المدنية كذلك , وبشرط أن يكون هذا النظام القانونى الدينى قد اختارته الأغلبية الساحقة من الشعب المصرى فى استفتاء دستورى عام مضمون النزاهة والشفافية .

5- نحن نؤمن بأن الشعب المصرى هو شعب عربىّ وأساس ذلك هو أنه من الناحية العرقية نحن أبناء عمومة العرب العاربة وأخوال العرب المستعربة لأن كلا من القبط " المصريين " و" العرب العاربة " يتحدران من " سام بن نوح عليهما السلام " , ولأن أبو العرب المستعربة " سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام " أنجبته سيدة مصرية هى سيدتنا " هاجر عليها السلام , كما أن مصر سكنها العرب منذ فجر التاريخ فمعروف تاريخيا أن قبائلا عربية قد نزحت إلى مصر السفلى " الوجه البحرى " وهم من يسمون فى كتب التاريخ ب " الهكسوس " وحكموا مصر السفلى عدة قرون قبل أن يقوم فرعون مصرى من مصر العليا " الوجه القبلى " هو " الملك مينا نارمر "بتوحيد المملكتين فى مملكة واحدة , كما أن قبائلا عربية أخرى قد نزحت منذ فجر التاريخ إلى صحراء مصر الشرقية والغربية وصحراء شبه جزيرة سيناء مفضلين العيش فى حياة البداوة والترحال على حياة المدن والقرى فى وادى النيل , ومن مصر انسابوا إلى سائر شمال إفريقيا " الصحراء الكبرى " , أما بعد الفتح الإسلامى لمصر فقد هاجر إلى مصر العديد من القبائل العربية التى استوطنت جنوب وادى النيل " صعيد مصر " وامتزجت مع القبط فى المصاهرة تأسيا بسيدنا " محمد صلي الله عليه وسلم " الذى تزوج بقبطية هى سيدتنا "مارية القبطية عليها السلام " ويؤكد ذلك قول الرسول ص لأتباعه رض "إن الله فاتح مصر عليكم فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لكم فيهم نسبا وصهرا " صدق صلي الله عليه وسلم .

ما يعنى بوضوح أن العرق العربى كان من أهم الأعراق التى ساهمت فى تكوين الشعب المصرى بعد قبطها , بالإضافة إلى أعراق أخرى سكنت
مصر وانصهرت مع أهلها كالإغريق والرومان والبربر وغيرهم .

7- نحن فى حركة مصر الحرة نؤمن بحق الشعوب فى تقرير مصيرها بنفسها دون تزوير أو تسلط من أى جهة كانت , عن طريق الإستفتاءات المباشرة عبر صناديق الإقتراع , وبناءا على ذلك فإنه من حق الشعوب الحرة أن تختار حكامها بنفسها وأن هذه هى الطريقة الوحيدة التى تكسب الحكام " سواء المشرعين أم المنفذين أم القضاة " الشرعية اللازمة لإصدار التشريعات الحاكمة للشعب أو اتخاذ القرارات التنفيذية لها أو إصدار الأحكام القضائية التى تفصل فى مدى اتباع الأشخاص المخاطبين بها لها- سواء الطبيعيين أو الإعتباريين - ومعاقبة الخارجين عليها
بالعقاب القانونى المناسب .

8- نحن فى حركة مصر الحرة ندعم المنظمة الدولية " الأمم المتحدة " باعتبارها المنظم الأساسى للمجتمع الدولى والمرجع الوحيد للشرعية , وندعم كذلك المنظمات المهنية والثقافية والإقتصادية التى انبثقت عنها وشكلت الجهة التنظيمية للتعاون الدولى فى شتى المجالات , ندعم استمرار مصر فى عضويتها بها وفى نفس الوقت نطالب بإجراء إصلاحات فيها تضمن مساواة جميع الدول صغيرها وكبيرها أمامها وإلغاء ما يسمى" بحق الفيتو" الذى يحول كثيرا بين مجلس الأمن الدولى وبين إدانة الدول التى تخالف الشرعية الدولية , كما نطالب بتفعيل ميثاق الأمن الدولى الجماعى لمعاقبة الدول التى تنتهك الشرعية الدولية بتبجح دون خوف من رادع ولا محاسب , عن طريق إنشاء جيش دولى قوى تمده كل الدول بالقوة حسب وسعها ليكون يد الشرعية الدولية التى تفرض احترام الشرعية الدولية على الجميع بدون أى تمييز أو محاباة لأى دولة .

9- نحن فى حركة مصر الحرة نسعى إلى تحويل منظمة " جامعة الدول العربية " إلى إتحاد فيدرالى عربى , بحيث يصبح للأمة العربية كلها حكومة مركزية تحكمها فى دولة واحدة من الخليج إلى المحيط , ويكون لكل ولاية عربية فى هذا الإتحاد حكومة إقليمية تسير شؤونه الداخلية وفق الخطوط الإستراتيجية التى أصدرتها الحكومة المركزية , مع السعى فيما بعد إلى وحدة إندماجية عربية حالما تسمح الظروف بذلك.

10- نرى أن الأمة العربية هى من الأمم الإسلامية كون الإسلام هو الدين السائد فيها , ولكننا لا نسعى إلى تحويل " منظمة المؤتمر الإسلامى" إلى إتحاد فيدرالى إسلامى بل نسعى إلى دعم هذه الكونفدرالية الإسلامية وتطويرها بحيث يكون هناك رئيس شرفى لها بالتناوب بين جميع الأمم الإسلامية وأن يعتبر هذا الرئيس " خليفة المسلمين فى العالم " على أن يتم اختياره من بين رؤساء حاليين أو سابقين للإتحاد العالمى لعلماء المسلمين ويعطى حق الإستفتاء عليه لأعضاء الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين فقط باعتبارهم " أهل الحل والعقد " كما يرى الفقه الإسلامى , بما يحقق طموحات الشعوب المسلمة فى عودة الخلافة الإسلامية , ويفوت الفرصة أمام التيارات التكفيرية المتطرفة التى تسعى إلى إعادة الخلافة الإسلامية بالعنف والتكفير , والتى تسببت ولا تزال فى إهدار الكثير من طاقة الشعوب المسلمة .

11- نحن فى حركة مصر الحرة لا نقبل بتوسيع الملكية العامة على حساب الملكية الخاصة , فنحن نرفض وضع حد أقصى للملكية الخاصة سواء فى العقارات أم المنقولات , وعلى الجانب الأخر نرفض أيضا توسيع الملكية الخاصة على حساب الملكية العامة فيما يسمى " الخصخصة " بما يحول دون المساس بوجود المؤسسات الدائمة والسيادية للدولة كالشرطة والجيش والصحة والتعليم والأثار والثقافة والإعلام والرياضة والشؤون الدينية " الإسلامية والمسيحية"إلخ بمعنى أن كلا النوعين للملكية يسيران جنبا إلى جنب دون طغيان إحداهما على الأخرى ,مع تدخل الدولة بتشريعاتها لتلزم رجال الأعمال بتوزيع عادل للأرباح مع العمّال وكذلك تحديد ضرائب مناسبة على رؤوس الأموال بما يحول دون وجود " الإقطاع " و " سيطرة رأس المال " ويحقق " التكافل الإجتماعى " بين طبقات المجتمع المصرى ويقلص الفجوة بين الفقراء والأغنياء .

كما نرى أنه يجب على الدولة أن تتدخل فى جباية " الزكاة " والصدقات وإنفاقها فى مصارفها الشرعية بما يحمى المجتمع من وجود الفقر المدقع القاسى وما يسببه من حقد طبقى أو إستعلاء الأغنياء

مع تحيات 
الامانه العامه للحركة

الجمعة، 17 ديسمبر 2010

الشيخ المجاهد رائد صلاح اثناء خروجه من المعتقل









ويكليكس : تكشف كيف طردت "سهى عرفات" من تونس


ويكليكس : تكشف كيف طردت "سهى عرفات" من تونس

وثائق ويكيليكس لا تفوت أحدا – ولا حتى سهى عرفات، أرملة الرئيس الشهيد ياسر عرفات. فقد كشفت الوثائق أن برقية أُرسلت من السفارة الامريكية في تونس تحاول إلقاء الضوء على الاحتكاكات التي أدت الى سحب الجنسية التونسية منها في العام 2007. "مشكوك أن نعرف في أي مرة كانت ماذا حصل حقا"، تقدر السفارة، ولكنها تعرض سلسلة من الشبهات بالفساد السلطوي.
وبعد استشهاد عرفات، في تشرين الثاني 2004، غادرت سهى عرفات أراضي السلطة مع ابنتها زهوة. وفي 2006 حصلت على الجنسية التونسية وتقربت من رئيس الدولة، زين العابدين بن علي، وعقيلته ليلى. ولكن بعد نحو سنة نشرت السلطات بيانا قصيرا جاء فيه أنه تم سحب الجنسية من سهى. بعد نحو شهرين من ذلك تحدثت سهى هاتفيا مع السفير الأمريكي وروت له بان القرار جاء كخطوة انتقام من جانب ليلى.
الاثنتان أقامتا في تونس مدرسة خاصة اعتبارية لأطفال أغنياء الدولة، ولكن سرعان ما نشب نزاع بينهما. وبزعم سهى نبع الأمر من فساد ليلى التي أمرت بإغلاق المدرسة المنافسة. وعندما أبدت لها سهى ملاحظة على ذلك، حرصت ليلى على سحب جنسيتها. "انا لا أستطيع أن أصدق بان هذا ما فعلته لي"، قالت سهى، "فقدت كل شيء". وروت بأن كل أملاكها وذخائرها صودرت. البرقية الأمريكية تضيف بأنه حسب الشائعات في الدولة، خسرت سهى 2.5 مليون يورو.
ومع ذلك، فتوضح البرقية بأنه يجب أخذ اتهامات سهى بشكل محدود الضمان، كونها متضررة شخصيا من قبل عائلة الرئيس. شائعة أخرى أشارت إلى أن سهى طلبت مساعدة من حاكم ليبيا القذافي الذي استجاب للطلب و "وبخ" الرئيس التونسي على أنه لا يحرص على رفاه أرملة ياسر عرفات. فرد الرئيس العابدين بغضب وسحب جنسية سهى.

الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

صفقة جديدة لتصدير غاز مصر للاحتلال

أثار الإعلان أمس عن صفقة جديدة لتصدير الغاز المصري للاحتلال انتقادات واتهامات من معارضين وخبراء مستقلين، بالإهدار والفساد.
وان الصفقة الجديدة تعد الرابعة بين الطرفين، وأشار الى إنها لن تكون الأخيرة، محذرا من أن الاستمرار في هذه الصفقات سيجعل مصر عاجزة عن توفير احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وقد تضطر الى إعادة استيراده من الاحتلال بالأسعار العالمية المرتفعة بعد ان باعته لها 'برخص التراب'، حسب تعبيره.
ونفى الدكتورابراهيم ان يكون قد تم رفع سعر التصدير كما أعلنت الحكومة المصرية، واشار الى ان النظام مازال يقوم بتصدير الغاز للاحتلال بدولار وربع دولار، بينما يبيعه لغيره بخمسة دولارات لكل مليون وحدة حرارية.
وأعلنت أمس شركة للاحتلال كورب استيراد الغاز الطبيعي من مصر في اتفاق مدته 20 عاما تتراوح قيمته بين خمسة وعشرة مليارات دولار.
وقال أحد المساهمين في شركة غاز شرق المتوسط المصرية التي تبيع الغاز إلى الاحتلال، إن الكمية الإجمالية التي يغطيها التعاقد مع شركته 1.4 مليار متر مكعب سنويا لمدة عشرين عاما، مع خيار للمشترين بزيادة الكمية إلى 2.9 مليار متر مكعب سنويا.

الخميس، 9 ديسمبر 2010

خبر عاااااااجل :::«الأرصاد»: موجة صقيع تبدأ الجمعة وتنتهي الاثنين


حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من موجة عالية من البرودة ستهاجم محافظات مصر، الجمعة وتستمر حتى الاثنين، ليتراوح انخفاض درجات الحرارة ما بين 6 و8 درجات مئوية.

وقال الدكتور محمد محمود عيسى، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد سوف تتعرض لحالة عدم استقرار فى الأحوال الجوية، بداية من مساء الجمعة وحتى الاثنين، حيث تبلغ ذروتها الأحد وتنشط الرياح الشمالية الباردة لتصل إلى حد العاصفة وتثير الأتربة وتؤدى لانخفاض الرؤية على المناطق المكشوفة واضطراب الملاحة البحرية، ليصل ارتفاع الموج لأكثر من 4 أمتار.

وقال عيسى إن درجات الحرارة ستنخفض بقيم ملحوظة تتراوح ما بين 6 و8 درجات، مصحوبة بتكاثر السحب الممطرة على شمال البلاد والقاهرة وسيناء وحتى شمال الصعيد، يصاحبها سقوط أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية وسيناء.

والطقس بارد نهاراً، شديد البرودة ليلاً، وتتراوح درجات الحرارة العظمى خلال الموجة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة ما بين 17 و 21، أما في جنوب البلاد فتتراوح ما بين 21 و 18 درجة مئوية، وأوصى عيسى المسؤولين بالدولة باتخاذ التدابير اللازمة.

من جانبه، حذر الدكتور أحمد عبدالوهاب، الخبير البيئي، من موجة عالية من الصقيع قد تهاجم المحافظات خلال الفترة المقبلة وتتسبب في خسائر فادحة، على رأسها سقوط أمطار غزيرة تعقبه موجة عالية من السيول تتسبب فى كوارث بيئية، مثل التى حدثت فى العام الماضي، إضافة إلى تجمد الأشجار الكبيرة وموت الثمار مثلما حدث من قبل فى مزارع المانجو بالإسماعيلية.

وطالب عبدالوهاب المسؤولين الحكوميين بتنظيم خطط قوية لتفادى الآثار السلبية، ووجه نصائح للمواطنين بعدم الخروج ليلاً لتفادى أمراض الصقيع وفي حالة الخروج من المنزل يجب ارتداء ملابس ثقيلة للغاية، وكذلك قيام أصحاب المزارع والحدائق برش الأشجار بالمادة الواقية من التجمد، واستغلال الحكومة الخرائط التي ترصد جميع أماكن مخرات السيول، بعدم إقامة أي أنشطة فيها.

أنفاق غزة المظلمة أضاءتها الإرادة


أنفاق غزة المظلمة أضاءتها الإرادة



قديما كان الإنسان البدائي يخرج من كهفه وفي يده بلطة بدائية جداً ليصطاد بها فريسة ليعود بعشائة بعد كد وتعب طويل ليسد بها حاجته ويقيم نفسه فها هو يسحب ما اغتنمه الي كهفه ويتناول بلطته ليقطع بها الفريسة لتكون طعاما يتناوله كيفما شاء ، هكذا بدأت الحياة ، وهكذا صارت الحاجة أم الأختراع ولم يكن ذلك الاختراع الا تلبية لرغبة تتملك الانسان داخليا ونفسيا لتحقيق منفعة تعود له ،وأصبحت بذلك جزء من أليه الحياة أو تكنيك الحياة أو أسلوب الحياة هذه حقيقة حدثنا عنها الكتب السماوية كما كشفت عنها عباءة التاريخ ،وهي تجرجر علي الأرض .

وبدأت بذلك تتواكب التطورات ليركب الأنسان السيارة ويطير في الهواء ، ويصطاد فريسته بالبندقية وطرق حديثة يحتار الانسان من سردها ، وأصبحت البلطة في المتاحف مزارا لتاريخ مضي لأله معطلة لا تنفع دول العالم المتقدم ، لكن في غزة لا زالت البلطة تعمل وتجد أماكنها في الدكاكين وفي ورش الحدادين ، فلها مأرب عدة في تكسير الحطب الذي أصبح بديلا عن غاز الطهي ،والأنفاق التي تم حفرها لتوفير حاجة المواطن الأساسية ، بدلا من المعابر في ظل حصار أصبحت فيه البلطة والطورية شعار الشعب الفلسطيني .

لكن المثير بالأمر ان هذا الشعب الفلسطيني حول من تلك المعاول والأدوات التي ماتت وتجاهلها الكثير، إلي أدوات حولت القطاع المحاصر اكلنيكيا ، الي أنفراجه وبحبوحه عبر حفر أنفاق جعلت من الحصار تحديا صارخا وضربا بعرض الحائط لذلك الجلاد،و بالرغم من التناقضات في تسمية الانفاق وتوصيفها بأنها وسيلة للموت أو الحياة بذلك صارت الأنفاق المتنفس الوحيد لدخول السلع والبضائع المصرية لقطاع جار عليه الزمان .

ربما تكون حاجتنا عند الحديث عن قضية الأنفاق بحاجة إلي تدقيق وبحث مفصل في كينونه الإنسان ونشأته الأولي ، لتقودنا إلي مرادنا في تعريف الأنفاق وشكل الأصرار الذي تملك صانعو الأنفاق أو حافروها لنجد بذلك تبلوراً جليا في مفهوم الحاجة أم الاختراع ،ومدي قدرة الأنسان علي التغيير فيما يحيط حوله وكيف يطوع الطبيعة لتكون في خدمته ، ومن أنفاق غزة التي غزت الحدود المصرية سننتقل بين ما يجول ويصول في تلك القنوات المعتمة التي أضائتها الارادة .

ناقلا لكم تقريرا أعدة الاخ طارق القزيري


العدد والتوزيع الجغرافي

باعتبار أن حفر الأنفاق هو تجارة بالأساس، ولطبيعة المنطقة العشائرية، فإنه يرتبط بعائلات بعينها، وتنحصر الأنفاق بين منطقتي (( تل زعرب وحي البرازيل)) أي في مسافة تبلغ 3 كيلو تقريبا، ويتراوح عدد الأنفاق بين 150 إلى 200 نفق. ومنذ بدء مجهودات التفاوض حول التهدئة بين حركة المقاومة الإسلامية " حماس" بوساطة مصرية، منعت "حماس" حفر أي نفق جديد، كما أن السلطات المصرية كثفت مجهوداتها لهدم الأنفاق على الجانب المصري، لكن الأنفاق موجودة، دون أن تضطرد في زيادة عددية لافتة. ويستفيد من الأنفاق أصحابها وعائلاتهم المباشرة ، ومن يعمل لصالحهم فقط. دون حساب المشاركة من قبل الجهات الأمنية سواء كانت أيام حكم السلطة الفلسطينية للقطاع، مثلما كان على أيام "موسى عرفات" أو حاليا مع حماس.

حفر النفق
يعتمد الوقت الذي يستغرقه النفق في الحفر على المسافة التي تبعد عن الحدود المصرية حيث يمكن أن يستغرق بناء نفق واحد ( خمسة أشهر )، ويبلغ عدد الأفراد العاملين في حفر النفق، عادة ثمانية عشر فرد من فئة الشباب تتراوح أعمارهم بين 17 - 35 سنة، يتقاضون أجرة عمل تبلغ (70 دينار) على حفر وتجهيز المتر الواحد.

تكلفة الأنفاق
يتراوح عمق النفق مابين ( 12 متر - 14 متر ). لكن تكلفة النفق الإجمالية تعتمد على المسافة ودرجة البعد بين الحدود المصرية ونقطة البدء في النفق ، حيث تبلغ تكلفة النفق القريب من منطقة الحدود حوالي (15.000 $ دولار امريكي) بينما المناطق البعيدة عن الحدود ما يقارب (40.000 $ دولار أمريكي) عادة.

الآليات التي يتم استخدامها في الحفر وإتمام بناء النفق
تستخدم لحفر الأنفاق أدوات الحفر التقليدية ، إضافة لمحركات توليد كهرباء (200) شيكل كابل كهرباء يمتد طول النفق ، لمبة لكل ثلاثة أمتار ، بايلات (براميل مقصوصة) وعددها ستة إلى ثمانية. خشب (70 سم طول ،20 سم عرض)
(15 ) خشبة في المتر الواحد.

المخاطر التي تواجه النفق والعاملين فيه 

أولاً: التسفيق : ويعني ذلك تساقط الرمال على النفق من الأعلى مما يؤدي إلى
       تهدمه، واختناق العاملين داخل النفق.
ثانياً: هطول المطر الكثير والمفاجئ ففي حالة تسربه لداخل النفق يعمل على هدمه .
ثالثاً: قطع الكهرباء وذلك يؤثر على كمية الهواء الداخلة للنفق حيث يتم ضخ الهواء
       لداخل النفق للتنفس، وفي حال انقطاعه يؤدي إلى اختناق العاملين فيه.
رابعاً: دخول نفق على نفق أثناء عملية الحفر: وذلك بقيام آخرين ببناء نفق في نفس
        المسار مما يضعف الأرض فيؤدي إلى هدمه وعدم تماسك الرمال مع بعضها
        البعض.

لكن اكتمال حفر النفق لا يعني النهاية ربما، فمن الممكن أن يكتشف النفق من على الجانب المصري فيقومون بدفن النفق على من فيه، كما أن حركة حماس تشترط نسبة من المواد المهربة عبر الأنفاق لقاء السماح بالاستمرار بالعمل، وقيل أن النسبة تبلغ 40% من كل صفقة يتم إدخالها.
ولابد في بعض الأحيان تقديم رشوة للضابط العامل في الجانب المصري لتسهيل إدخال البضاعة للجانب الفلسطيني، لكن في حال الفشل يتم اعتقال الأمين المصري أو العمال الفلسطينيين في حالة تواجدهم على الجانب المصري ليتم دفن النفق .

كمية المهربات عبر الأنفاق 

لا يمكن حصر الكميات وتحديدها بشكل دقيق، لكن عامل الزمن الذي تحتاجه المواد لتصل من الجانب المصري للفلسطيني هو ما يحدد الكميات وهنا أمثلة لما تحتاجه بعض المواد لتصل للنقطة النهائية :
1- 3 )
طن ) من مادة TNT ، وتكون المدة ساعة ونصف بالحد الأقصى.
 
الدخان (50 - 70 كرتونة) في مدة ساعة ، وذلك يرجع إلى نشاط العاملين في توصيل البضاعة عبر النفق.

 **
استئجار النفق وهذا في حال طلب جهة أخرى غير الجهة المالكة للنفق بإدخال بضاعة، يتم الاتفاق على أخذ نسبة 40 % من الجهة الراغبة بإدخال البضاعة لصالح صاحب النفق.

البضاعة التي يتم شراءها من داخل مصر

:
ويتم توفير البضاعة المطلوب تهريبها في حالة ما كانت المواد تجارية بالتنسيق مع شبكة علاقات لبدو سيناء، حيث يقوم "الأمين" وهو بدوي أو من سكان الحدود "بدو سيناء" حسب مهارته في الشراء وكفاءته في العمل بسرية ، بشرائها والاتفاق على أسعارها ، وتسليمها إلى النفق. وهكذا فثمة دائما اتفاقات مسبقة مع تجار من الجانب الفلسطيني لطلبيات تجارية أو بعض التنظيمات في حال إدخال سلاح لها، أو مواد متفجرة. وتكون البضاعة جاهزة في بيت الأمين على الجانب المصري، ويقوموا بإنزالها إلى النفق ويخرجوها بالطريقة التي يتم فيها استخراج الرمال من الأرض.

وبعد إدخال البضاعة ينزل الأمين المصري إلى الجانب الفلسطيني من الحدود، وفي الجانب المصري يكون في انتظار نزوله شريك آخر ليغلق الحفرة ومن ثم اخفاء أي شواهد أو علامات في الغرفة التي يوجد فيها النفق. وتوضع طبقة حديدية تحت البلاط حتى لا يتم ضبطه من قبل القوات المصرية التي تتابع عملية تفتيش البيوت القريبة من الحدود.

ويتم تصفية الحسابات وتسليم البضاعة وأخذ المبالغ ، وينتظر داخل قطاع غزة مدة أسبوع أو أكثر حسب رغبته، وحتى يتم تجميع عدد من الأشخاص الممنوعين من السفر الذين يرغبون بالسفر عبر الأنفاق ليتم تهريبهم عبر النفق، ويتقاضى صاحب النفق من كل شخص يتم تهريبه حوالي ثلاثة ألاف دولار ، ثم يتم عودة الأمين والمجموعة المهربة بعدما يقوم شريكه بناء على اتصال الأمين بفتح العين من بيته ليتسنى لهم الوصول إلى الحدود المصرية.

الخطوات العملية لحفر النفق
1 - 
البحث عن منزل قريب من منطقة الحدود المصرية من الجانب الفلسطيني.2- يتم قياس المسافة من الجانب الفلسطيني من البيت الذي سيقام فيه النفق إلى  
     الحدود ما يقارب (70 متر ) من الحدود .
3 - 
يتم إحضار بوصلة لقياس معيار النفق والحفر، ويسيروا على اتجاهها في بناء
      النفق.
4
- ثم يبدءوا بعملية الحفر كالتالي: يتم النزول أرضاً ثلاثة عشر متراً كنظام حفر
     بئر، وبعد الوصول إلى ثلاثة عشر متراً يتم البدء بالحفر باتجاه الحدود المصرية.
5
- تكون المهمة الأولى للقطيع: (القَطْيع ) : مهمته قص الرمال بالكمبريسة أو
     المقدح ويكون خلفه بعض الشباب لتعبئة الرمال بالبايلة (برميل مقصوص) ،
     ويقوم ببناء عدة غرف على جوانب النفق مقاسها ما يقارب 70 * 80سم، ويكون
     هناك ما يقارب ثمانية غرف ويوجد في كل غرفة عامل، وبينهما اتصال عبر  
     الانتركم ( المخشير).
6
- وأثناء عملية التقطيع تتم عملية التخشيب خوفاً من تساقط الرمال على العاملين
      والقَطْيع.
7 - 
يكون في داخل الثمان غرف أربع محركات لسحب البايلات الممتلئة بالرمال
     التي تم هي من نتاج عمل القَطْيع.
8 - 
وبعد تعبئة البايلة وتسليمها يتصل العامل على الانتركم ويطلب من العامل الآخر
      سحبها ويقوم تسليمه بايلة أخرى فارغة لملئها بنفس الطريقة.
9 - 
يكون هناك بعض الأشخاص في الغرف لمساندة الآخرين في حالة قضاء حاجة
     أو تعب أحد الأشخاص لتبادل الأدوار.
10  - 
وفي حال وصول البايلة إلى آخر النفق من الجهة الفلسطينية حيث يتم تعبئة
       الرمال من البايلة في جرادل فارغة ثم ينادي العامل في الأسفل للعامل في
       الأعلى ليقوم بسحبها عبر المناويلا.
11  - 
وفي حال وصولها لأعلى يتم تعبئتها بأكياس فارغة ويتم تصريفها بعيداً وذلك
         في حال عدم وجود مكان لتصريف الرمال في منطقة قريبة حتى يكونوا في
         بعد عن دائرة الشك من قبل السلطة والأجهزة الأمنية.
12 - 
تكون ابعاد النفق 70 سم في 70 سم، ويكون حجم الغرفة أكبر قليل.

الخطوة النهائية
وحين يبقى (مترين) لوصول النفق إلى الحدود المصرية يقوم صاحب النفق بالاتصال مع الأمين ليخبره بانتهاء بالتجهيزات، ويخبره الأمين بأنه يجب أن يدق سيخاً حديدياً في الرمال باتجاه البيت المصري المتواجدة فيه العين "الحفرة الثانية " المدخل من الجانب المصري.

وبعد أن يصل السيخ الحديدي يتم الاتصال من جهة الأمين بأنه تم الانتهاء من العمل وهو جاهز ويقوم الأمين بالبدء بالحفر حيث انتهى السيخ.

ويحفر فيخرج له شاب فلسطيني من العاملين في الحفر، ويحتاط عادة فيكون مسلحا إذ ثمة احتمال من وجود الشرطة المصرية دائما، حال كونها قامت بالقبض على صاحب النفق، ثم بعد تأكيد وصول العامل الأول يتم الاتصال مع صاحب النفق ليؤمن الطريق لبقية العاملين في النفق، وهناك يتم الاحتفال بالنجاح في حفر النفق.

أخيرا لا يعنينا في المرحلة الراهنة إيجاد مبررات لوجود الأنفاق وانتشارها ، أو تعليل مشروعيتها من عدمه ، لتباين الاراء بين مؤيد ومعارض لها وأحتراما لجميع الأراء ، ليكون بذلك مقالنا بعيداً عن متناول ضيق لحيثيات القضية ، ولكن الذي يعترينا في تلك الظروف المطبقة التي يحكم فيها الحصار من كل جانب علي قطاع غزة هو أثبات أن الشعب الفلسطيني بأسرة والمواطن الغزي الذي لا زال يعاني حصار مجحف ، كما يعانيه أهل الضفة لكنهم فوق كل المؤامرات ومحاولات التجويع والتركيع ولوي الدراع ، وأنهم يريدون العيش بكرامة حالهم حال باقي دول العالم حتي ولو أختلفت الأراء أن تلك الأنفاق أنفاق حياة أو موت ، تبقي أرادة الشعب الفلسطيني أكبر من كل المسميا

مدرسة أمريكية ينتشر فيها الاسلام ولله الحمد


نشرت مجلة تايم الأمريكية فى عددها هذا الأسبوع تحقيقا من داخل مدرسة أمريكية بولاية ألينوى ، المدرسة بها 636 طالب و طالبة. الحجاب هو الزى الرسمى للطالبات من السنة الأولى الاعدادية  اختيارى قبل ذلك

هذه بعض الصور المنشورة بالتحقيق


صورة غلاف المجلة


الطالب فى الصف الثانى الابتدائى ، يتدرب على قراءة القرآن الكريم ، و برغم أن المدرسة توفى بجميع مناهج المدارس الأمريكية إلا أنها تضيف تعليم اللغة العربية ثلاث مرات أسبوعيا و تعليم القرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة مرتين أسبوعيا 

البنات فى المرحلة الثانوية أثناء حصة للتربية الرياضية بملاعب المدر سة
مع الحفاظ على زيها الاسلامى






الطلاب من الصف الثانى الابتدائى إلى الثالث الثانوى يذهبون لصلاة الظهر
 فى مسجد قريب من المدرسة ، و الباقون يصلون داخل المدرسة
ماشاءالله لا قوة الا بالله
بارك الله عليهم و بارك الله فيهم



فلينظر بعض أهالي طلبتنا في البلدان الإسلامية الى هذه الصور جيداً

يتسابقون لتسجيل أطفالهم في مدارس تحبذ الإختلاط و الرحلات المختلطة و نبذ الدين



 و اللغة العربية .. و هؤلاء إخواننا في أمريكا استطاعوا أن يطبقوا الشريعة الإسلامية 


ماشاءالله بكل أريحية و جمال


ها الصور تعطينا أملاً بجيل المستقبل لهذه الأمة الإسلامية

أمة الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم


أمة إقرأ ، في أي بلد و في أي مكان علينا أن نطلب العلم


و ما أحلى العلم و الثقافة في أي مكان حين تكون مرتبطة بتعاليم ديننا الإسلامي


و بعيدة عن العولمة

الحمد لله على نعمه الأسلام وناموا قريري العين أحبتي فالله متم نوره ومتم وعده 


الأسلام في أمريكيا الشماليه وكندا أصبح ينتشر والحمد لله ولا يمر أسبوعياً إلا أن تري 



من يعلن أسلامه من شباب وبنات .. في المساجد والمركز الأسلاميه

الحمد لله على نعمه الأسلام

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

مدونة الصوت المصري تهنئ الجميع بالعام الهجري الجديد


مدونة الصوت المصري الحر
تهنئ الامه الاسلاميه والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد اعادة الله علينا وعلي الامه الاسلاميه بالخير واليمن والبركات 

مع تحيات 
المدون ضياء الحلوجي 

البرادعى يصل مصر والجوازات تكشف عن اسمه فى قوائم الترقب الأمنى



للمرة الأولى من نوعها، تعرض محمد البرادعى المعارض السياسى وزعيم الجمعية الوطنية للتغيير إلى «تضييق أمنى» فى مطار القاهرة مساء أمس الأول أثناء عودته من جولة خارجية لعدة دول أوروبية وافريقية استغرقت عدة أسابيع.

وقال مصدر أن «أحد ضباط الجوازات بمطار القاهرة استوقف البرادعى وطلب منه جواز السفر، وأخذ يتصفح ورقاته، ولم يكتف بهذا بل كشف عن اسمه على جهاز الحاسب الآلى المدرج عليه أسماء المطلوبين أمنيا»، مشيرا إلى أن زعيم الوطنية للتغيير انفعل بشدة على الضابط، خصوصا أنها المرة الأولى التى يحدث فيها هذا، مما دفع الضابط لرد جواز السفر سريعا للبرادعى».

ونقل المصدر عن البرادعى قوله عقب ما حدث له مباشرة «بأن هذا الموقف سيأتى بنتائج عكسية على النظام».

وتعامل البرادعى فى المطار أثناء خروجه معاملة المواطن العادى، فلم تفتح له صالة كبار الزوار التى تسهل إجراءات الدخول والخروج من المطارات، رغم أن ترتيبه البروتوكولى يأتى بعد رئيس الجمهورية مباشرة وقبل رئيس الوزراء بحكم حصوله على قلادة النيل وهى أعلى وسام فى مصر، وفقا للمصدر.

ومن المقرر أن يقوم البرادعى بزيارة المنيا يوم 11 ديسمبر المقبل والالتقاء بمجموعة من شباب الجمعية الوطنية للتغيير، كما يزور أسوان فى 17 من الشهر الجارى فى لقاء جماهيرى فى إطار مشروع التغيير الذى يقوده.

الاثنين، 6 ديسمبر 2010

هل تريد النجاح فى افضل أيام العمر؟


 هل تريد النجاح فى افضل أيام العمر؟

تخطيط شامل للأيام العشر(العشر من ذي الحجة)



تمضى بنا أيام العمر فى هذه الحياة وكل يوم يذهب لن يعود ويقربنا أكثر إلى القبر (حقيقة لامفر منها)ونحن فى هذه اللحظات نستقبل ايام هى من أفضل أيام العمر أنها العشر من ذي الحجة جئت هذه الأيام المباركات لتفتح لنا صفحة جديدة مع الله ولتعطينا فرصة ثمينة لنسجل فى صحائفنا الحسنات العظام ..
ايام اقسم بها المولى عز وجل فقال " وَالْفَجْرِ *وَلَيَالٍ عَشْرٍ "
ولننظر إلى عظمة ومكانه ورفعة هذه الأيام العشر حتى اقسم بها الخالق البارئ إنها الأيام العشر الأولى من هذا الشهر الفضيل ذي الحجة..
كما قال عنها حبيبنا ومعلمنا وقدوتنا محمد عليه الصلاة والسلام « ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام»، يعني أيام العشر ، قالوا : يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال « ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء » .
لقد تعجب الصحابة من فرط تعظيمهم للجهاد حتى قالوا: ولا الجهاد ؟!!
هل صدقتنى الان عندما قلت لك إنها فرصة هائلة فيها للعمل لليوم الاخر ..
فرصة لبدء صفحة جديدة مع الله ..
فرصة لكسب حسنات لا حصر لها تعوض ما فات من الذنوب..
فرصة لكسب حسنات تعادل من أنفق كل ماله وحياته وروحه في الجهاد ..
فرصة لتجديد الشحن الإيماني في قلبك..
ماذا أعددت لهذه العشر وماذا ستصنع ؟؟
لاجل ذلك و عملاً بقول حبيبي وحبيبنا المصطفى المحمود محمد صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه " لأجل ذلك كتبت لكم هذه المقالة واجتهدت لكى تصل الى قلوبكم الطيبة وحاولت ان اختار كل كلمة فيها وساعدتنى كثيرا مقالة رائعة جدا (وهى ومن أجمل ما قرأت) مقالة للاستاذ عبدالمنعم حريشة..استفدت منها كثيرا جدا فى مقالتى هذه فله منى كل التقدير والدعاء...
ومن خلال تلك المقالة وما دونته شخصيا خرجت لكم بهذا الجدول وبكيفية الاستفادة من هذه الايام عمليا اخى الحبيب ...اختى الفاضلة سابقا كنا قد اتفقنا جميعا على انها فرصة لتعويض ما فات ..
اذا الان علينا الاستعانة بالله وتنظيم وقتنا فالتنظيم اليومي في الحياة يؤدي دائما الى النجاح فى كافة الامور.
ويقع بعض الناس في أتعاب ويضيع العمر دون هذا التنظيم ..
الا يجب علينا اذا ان ننظم وقتنا و خصوصا وانا وانت نستعد اخى الحبيب اختى الفاضلة لايام عظيمة اذا ضيعناها لاندرى هل يمد الله فى عمرنا لنعيشها مرة اخرى..
, فإليكم هذا الجدول والذى نرجو أن يتحول إلى برنامج عمل للايام العشر من ذى الحجة ....

التوقيت نوع النشاط الفترة الزمنية

من
04:00الى05:00 الاستيقاظ والصلاة(قيام الليل)
من
05:00  الى 06:51 الذهاب للمسجد لصلاة الصبح والضحى...ثم أذكار الصباح
من 06:51إلى 7:25 العودة للبيت وقراءة القرآن الكريم
من 7:30الى8:00 الاستعداد للذهاب للعمل أو المدرسة أو الجامعة
من 12:15 إلى 1:00 الذهاب للمسجد لصلاة الظهر وقراءة القرآن الكريم
من 1:15الى 2:00 فترة قيلولة
من 2:00الى 3:00 فترة مفتوحة
من 3:10 الى4:00 الذهاب للمسجد لصلاة العصر وقراءة القرآن الكريم
من4:00الى4:15 أذكار المساء
من 5:40الى 6:00 صلاة المغرب بالمسجد
من 6:05الى 6:30 إذا كنت صائم فلا تنسى أن تفطر معاك صائم أو أكثر
من7:00 الى7:45 الذهاب للمسجد لصلاة العشاء وقراءة القرآن الكريم
من8:00الى9:00 صلة رحم أو زيارة مريض او إطلاع مفيد
من 9:30 الى10:00 تناول وجبة السحور+راحة ثم التوجه للنوم تمام الساعة10:00
ملاحظة ..وضع الجدول حسب التوقيت المحلى للصلوات فى مدينة ينبع .

سنجد من خلال هذا الجدول الاتى:

1) يعتمد على تقسيم اليوم مابين العمل والراحة واوقات الصلاة وقراءة القرآن والأذكار وغيرهامن الاعمال الصالحة وهذا التنظيم اليومى متى تم العمل به يعطيك أسباب النجاح بأذن الله تعالى للجميع (طلبة وعمال وموظفين) فبحرصك على طاعة الله وأداء الصلاة فى أوقاتها ومع الجماعة وفى المسجد سيعطيك قوة من المولى للعمل(للموظف) والمذاكرة(للطالب) ..وهذا طبعا مع المثابرة على المذاكرة الجادة والمركزة واخذ وقت للراحة بين الفترة والاخرى.. للفهم فى اوقات اخرى..
2) النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا لها دور كبير فى تنشيط الذاكرة ..والاستفادة من دقائق اليوم اى تساعد على الاستفادة من الوقت بافضل شكل ممكن..ويمكنك تكييف الجدول حسب وضعك الاجتماعى وظروفك.
3)هناك فترات مفتوحة يمكن استغلاله فى المذاكرة للطلبة اولاى نشاط يخدم الغاية من هذا البرنامج الايمانى
4) ستجد انه خلال هذا الجدول هناك فترات تم مراعاة اوقات الصلاة والذكر وغيرها وتلك الساعات لو تم الاستفادة منها بشكل صحيح ستكون النتيجة ممتازة باذن الله تعالى..ويمكنك زيادتها بالتقليل من فترات الراحة..
5)اجعل قائمتك مرنة بحيث يمكن الحذف منها والاضافة اليها كلما استدعى الامر ذلك.. والاحتفاظ بالقائمة عندك وكلما انجزت عملا فاشر عليه بالقلم..
6) يمكنك طلب المساعدة والمشورة من والديك واخوتك واسرتك فى وضع الجدول او تعديله واطلب مساعدتهم فى تنفيذه بما يتوافق مع طموحاتك وظروفك..واجعل منه جدول عام للاسرة كلها ايضا ذلك سيكون مساعد لك حتى تلزم نفسك بتنفيذ ما فيه....وايضا كل بعد يومين سجلوا ما قمتم به وما ستقومون به ..
7) يحتوى هذا الجدول على عدة اهداف تربوية وخطة عمل قمة فى الطاعة والقربة لله وفى صالح الخير للبلاد والعباد ومتى حققتم نسبة من النجاح لماذا لايكون منهاج عمل لكم فى سائر الايام؟..
ورغم بساطة هذا الجدول الا انه يحتوى مشاريع كبرى وهى على النحو التالى:

اولا:_ مشروع وليمة لكل صلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نُزُلا في الجنة كلما غدا أو راح » ، والنُزُل هو الوليمة التي تعد للضيف ..
تعال معي .. أعطيك مشروع الوليمة( وهو موجود فى الجدول بالصلاة الجامعة فى المسجد ) :
أن تخرج من بيتك قبل الأذان بعشر دقائق فقط بعد أن تتوضأ في بيتك ..
ثم تخرج إلى المسجد..وفى طريقك تواظب على التسبيح والتحميد والتهليل و التكبير...ثم تردد الأذان في المسجد ، ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والدعاء له صلى الله عليه وسلم بالوسيلة والفضيلة ، ثم صلاة السنة القبلية بسكينة وحضور قلب ثم جلست تدعو الله لأن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة .
وقمة الاخلاص لو اصطفاك ربك واجتباك ودمعت عيناك ودعوت فى سجودك( لانه من مواضع اجابة الدعاء) ثم صليت في الصف الأول علي يمين الإمام وقرت عينك بتلك الصلاة فجلست قرير العين تستغفر الله وتشكره وتذكره ، ثم صليت السنة البعدية بعد أن قلت أذكار الصلاة ، إذا فعلت ذلك :
فإليك الثمرات :
ثواب تساقط ذنوبك أثناء الوضوء .
كل خطوة للمسجد ترفع درجة وتحط خطيئة .
ثواب(معية الله) وذلك بالذكر اثناء ذهابك للمسجد (اذكرونى اذكركم) ثواب ترديد الأذان مغفرة للذنوب .
ثواب الدعاء للرسول صلى الله عليه وسلم نوال شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم .
ثواب صلاة السنة القبلية .
ثواب انتظار الصلاة فكأنك في صلاة .
ثواب الدعاء بين الأذان والإقامة وفى السجود .
ثواب تكبيرة الإحرام ، صلاة الجماعة ، الصف الأول ، ميمنة الصف .
ثواب أذكار الصلاة ، والسنة البعدية ، وثواب المكث في المسجد ، و..... و...... .
بالله عليكم .. أليست وليمة ؟!!.. بالله عليكم من يضيعها وهو يستطيعها .. ماذا تسمونه ؟!

ثانيا:_مشروع الذكر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من أيام أعظم عند الله ، ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر ، فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير » ..
فأعظم كلمات الذكر عموما في هذه الأيام : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، وهن الباقيات الصالحات ، وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لكل كلمة منها شجرة في الجنة ، وأن ثواب كل كلمة منها عند الله كجبل أحد ..
وإنني أعتقد أيها الأحبة أنه كما أن رمضان دورة تربوية مكثفة في القرآن ، فالعشر الأوائل دورة تربوية مكثفة في الذكر ..
وتقول لي : ومتى أقول هذه الكلمات ؟؟
أقول لك : عود نفسك .. عود نفسك .. عود نفسك ..
أثناء سيرك في الطريق لأي مشوار ...اثناء قيادتك لسيارتك..اثناء وقت فراغك..وفى فترات الانتظار وأنت مستلق على السرير قبل النوم .
أثناء الكلام اقطع كلامك واذكرها ، وأثناء الأكل .
أن تذهب للمسجد مبكرا وتنهمك في هذا الذكر حتى تقام الصلاة ... ..يعنى فى اى وقت . .
إذا التزمت وتعودت ما قلته لك لن تقل يوميا غالبا على حسب ظني ذكرك عن ألف مرة ، مما يعني 4000 شجرة في الجنة يوميا ، هل تعلم أنك لو واظبت على هذا في الأيام العشرة كلها كيف ستكون حديقتك في الجنة ؟؟ هل تتخيل 100 ألف هكتار في الجنة تملكها في عشرة أيام !! أليست هذه فرصة المغبون من يضيعها ؟!!
هل تريد المزيد قال صلى الله عليه وسلم {من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر} رواه البخاري فلو نظرنا أخي الحبيب ... أختي الفاضلة ... كما تأخذ منا هذه الأذكار من وقت فمثلاً سبحان الله وبحمده لو قلناها مرة واحده تأخذ منا 3ثوان .. لو كررناها 100 مرة تأخذ (300 ثانية ) أي خمس دقائق تحيل حياتنا من حال لأخر ... تمسح خطايانا ولو كانت مثل زبد البحر ( وهو ما طفى على سطح الماء )...

ثالثا:_مشروع ختم القرآن
{ وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً} [الإسراء :82] ..
وفي الحديث الشريف قال النبي صلى الله عليه وسلم { أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم ،أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وثلاث خير له من ثلاث ،وأربع خير له من أربع ، ومن أعدادهن من الأبل} رواه مسلم 1/ 553 ... فكم سيكون نصيبك من ذلك ...
وقال صلى الله عليه وسلم : « من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف » ..
لابد من ختمة كاملة في هذه العشر على الأقل .. بدون تردد احزم الامر وأنت تتلو القرآن .. أنزل آيات القرآن على قلبك دواء ..
ابحث عن دواء لقلبك في القرآن .. فتأمل كل آية .. وتأمل كل كلمة .. وتأمل كل حرف ..
ولكي تختم القرآن في هذه العشرة أيام عليك أن تقرأ ثلاثة أجزاء يوميًا ..وهذا ما حرصنا ان ندونه جيدا فى الجدول المرفق ولكي تتحفز أبشرك :
أن ثلاثة أجزاء على حساب الحرف بعشرة حسنات تعادل نصف مليون حسنة يوميًا ..
هيا انطلق .. نصف مليون حسنة مكسب يومي صافي من القرآن فقط ..
ثم مفاجأة أخرى أنه في هذه الأيام المباركة تضاعف الحسنات ..
قرآن .. وملايين .. هيا .. هيا ..

رابعا :_مشروع الصيام

عن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس ) .( صحيح أبي داود 2129) فصم هذه التسعة كلها اياك أن تضيع منها يوما واحدا ..
وإن ثبطك البطالون وقالوا لك : الحديث ضعيف فالحديث العام : « من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا » ، ومع فضيلة هذه الأيام ، على كل حال .. أنت الرابح!!

خامسا:_مشروع الحج والعمرة

وفر4 الاف دينار واكسب 4الاف حسنة..
بل أكثر مما طلعت عليه الشمس ..
من خلال المكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى الشروق ثم صلاة ركعتين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة » .
وفي هذه الجلسة :
* تلاوة قرآن
* أذكار الصباح
* تجديد التوبة
* الدعاء في خفاء
* العفو عن أصحاب المظالم لديك
* طلب العفو من الله
* عبادات جديدة

سادسا:_مشروع قناطير الفردوس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين » ..
فإذا قمت الليل بألف آية فلك في كل ليلة قناطير جديدة من الجنة ، وإذا كنت من العاجزين وقمت بمائة آية كتبت من القانتين .

سابعا:_مشروع الأخوة في الله

قال النبي صلى الله عليه وسلم « إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى » ، قالوا : يارسول الله تخبرنا من هم ؟ قال « هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها فو الله إن وجوههم لنور وإنهم على نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس وقرأ هذه الآية { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } » .
فأقترح عليك على الأقل مرة واحدة في الأيام العشر تدعو فيها أصحابك للإفطار عندك ، وقبل المغرب بنصف ساعة الذكر والدعاء ، وبعد الإفطار نصف ساعة التذكير والاستماع للقرآن أو مشاهدة اسطوانة تذكر بالله ، ثم تهدي إليهم إذا استطعت ما عندك من كتب وشرائط ، واكسب :
ثواب تفطير صائم .
ثواب الدعوة إلى الله .
ثواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ثواب الإعانة على خير .
ثواب التثبيت للمترددين .

ثامنا:_مشروع صلة الأرحام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام » ، وقال صلى الله عليه وسلم : « الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله » فاحرص على :
كل يوم نصف ساعة على الأقل أو ما تيسر من الوقت أي عمل تبر به والديك .
زيارة لأحد الأقارب .
أبسط إكرام للجيران .
واليك هذه النصيحة الذهبية..قبل يد وراس والدك ووالدتك كل يوم واطلب منهم الدعاء لك بالتوفيق والسداد ..وحاول ان تعوض تقصيرك فى الايام الخوالى فهذه فرصتك!!! ..

تاسعا: سرور تدخله على مسلم.

ابحث عن المحتاجين الفقراء مد لهم يد العون حث غيرك وتعاون معهم على تجميع الملابس.. الاكل ابذل المعروف..ادخل على قلوبهم السرور ليكن ذلك رفعة لك فى الدنيا واجر لاحدود له فى الاخرة ...تصدق ..تصدق تصدق..فإن الإنسان إذا تصدق لوجه الله تعالى، فإن الله سبحانه يجيب دعوته، ويزيل ما به من البلاء.
فعن أبي أمامة ـ رضي الله عنه ـ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب وصلة الرحم تزيد من العمر)( رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن).
وعن رافع بن مكيث ـ بوزن عظيم ـ رضي الله عنه ـ كان ممكن شهد الحديبية ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(حسن الملكة نماء، وسوء الخلق شؤم، والبر زيادة في العمر، والصدقة تطفيء الخطيئة، وتقي ميتة السوء)(كتاب الترغيب والترهيب).
وعن عمرو بن عوف ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إن صدقة المسلم تزيد في العمر، وتمنع ميتة سوء، ويذهب الله بها الكبر والفخر)(الترغيب والترهيب).
وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إن الصدقة لتطفيء غضب الرب، وتدفع ميتة السوء)(السلسلة الصحيحة المختصرة للألباني).
وفي حديث معاذ ـ رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار)(مشكاة المصابيح للألباني).
فهذه الأحاديث الكريمة وغيرها تبين أن الصدقة تبعد عن الإنسان غضب الله تعالى، فإذا زال الغضب حلت رحمة الله تعالى بالعبد، وإذا كانت الصدقة تطفئ الخطيئة، وتزيلها من صحيفة العبد، فلا يبقى الإ طاعته وعبادته، فيرحمه الله تعالى، ويزيل عنه برحمته وكرمة وفضله ما حل بالإنسان من مرض، أو بلاء، أو مشقة، فالصدقة باب لذلك وسبب له...
وفى هذه الايام المباركة يزداد الاجر ويعظم فلا تنس إدخال البهجة على أسرة فقيرة تذهب إليها قبل العيد : نقود ، لحوم ، ملابس .
حاول تحقيق وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن فعل في اليوم الواحد : صيام ، اتباع جنازة ، عيادة مريض ، صدقة ، تفتح لك أبواب الجنة جميعها .

عاشرا:مشروع الدعاء..

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ "
مع كل ذلك لاننس الدعاء... نعم الدعاء فهى من اعظم العبادات فاحرص على طلب العون من الله باللجوء اليه والدعاء ان يوفقك فى حياتك ويعينك فى ايامك القادمة ويغفر لك ذنوبك ويعطيك من فضله وكرمه...واعلم ان من افضل الاوقات لاجابة الدعاء كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام عند السجود فى الصلاة ..ومابين الاذان والاقامة .. واخر ساعة من عصريوم الجمعة (ماقبل اذان المغرب )وعند نزول المطر... وفى وقت السحر اى ماقبل اذان الفجر بساعة....فاجتهد فى الدعاء فى كل وقت وفى تلك الاوقات خاصة اخى الحبيب اختى الفاضلة...مارايك بكل هذه المشاريع العظيمة الا تعتقد اننا مقصرين جدا فى كسب تلك الفوائد ...هل اكتفيت ام تريد المزيد ...يبدو انك تريد المزيد فخذ اذن ...

مشروع عظيم جدا (يوم عرفة)

• مشروع يوم عرفة (التاسع من ذى الحجة)
أولا : أيها الأخ الحبيب .. هل تدرك خطورة هذا اليوم ؟، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده » .
إذن احسبها معي : صيام 12 ساعة = مغفرة 24 شهر حبيبي .. احسبها معي مرة أخرى : اليوم 24 ساعة ، إذن كل ساعة في اليوم = مغفرة شهر يعني كل 60 دقيقة = 60 يوم إذن : كل دقيقة = يوم فهل هناك عاقل يضيع دقيقة واحدة في هذا اليوم ، ماذا ستفعل ؟؟ الذهاب إلى المسجد قبل الفجر بنصف ساعة والابتهال إلى الله أن يوفقك في هذا اليوم ويعصمك.
نية الصيام .
نية الاعتكاف فلا تخرج من المسجد أبدا إلا عند الغروب .
الاجتهاد في الدعاء والذكر .

لاننسى قول الرسول صلي الله عليه وسلم" إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد "
فلندعو لوالدينا و أخواتنا وإخواننا المسلمين بالمغفرة و الخير والصلاح وللمجاهدين بالنصر
و العزة وللمتضررين و المستضعفين بالفرج و لموتانا بالمغفرة ودخول الجنان
ولندعوا لأنفسنا بخير الدعاء ( أللهم أغفر لي ما قدمت وما أخرت ، اللهم أتنا في الدنيا حسنة

وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار ، اللهم أسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة) ولاتنس فى دعائك اخوتك فى غزة..فاجعل لهم نصيب فى دعائك ان يرفع الله عنهم الحصار وتذكر انهم انما يدافعون عنى وعنك وعن اختى وامك ووالدى وعمتك انهم سد فى وجوه اخوان القردة والخنازير فاسئلك بالله ان تدعوا لهم بقلب محترق ونفس لحوحة فالدعاء سلاحنا ...ادع وانت موقن بالاجابة..واعلم انك ستقف يوم القيامة ليسائلك الله ماذا فعلت لتنصر اخوتك ؟؟...فالدعاء الدعاء الدعاء...والتمس مواطن الاجابة ..ولاتنسان انا ايضا من دعائك اخى الكريم اختى الفاضلة....

• مشروع يوم العيد

اعلم أن يوم العيد هو أفضل أيام السنة على الإطلاق ، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : « أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم القر » ، خطتك :
ابدأ بصلاة العيد وكن بشوشا سعيدا في وجوه المسلمين .
صلة الرحم : الوالدين ، الأفارب ، الأصحاب .
الأضحية ..اذا كانت ظروفك لاتسمح بها لانها غالية الثمن ، اشترك أنت وأصحابك في ذبح شاة حسب الإمكانيات المادية .

اخيرا ...

• لا تنس هذه الفرصة الذهبية
بناء بيت في الجنة كل يوم إن صليت 12 ركعة من النوافل فقط ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بني الله له بيتا في الجنة » ، وفي 10 أيام = عشرة بيوت في الجنة .
اقرأ سورة الإخلاص 10 مرات كل يوم يبني الله لك قصرا في الجنة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بني له بها قصر في الجنة » ، فنكون قد أعددنا لك الحديقة ، وبنينا لك الفيلات ..
اخى الحبيب اختى الكريمة
فلنجعل من هذه الأيام العشر من ذي الحجة أيام طاعة وعبادة ولنحرص علىالاخلاص فى العمل الصالح بكافة فروعه ..قال تعالى(انا لانضيع اجرمن احسن عملا).. [سورة : الكهف : 30]

واجعل اخى الغالى اختى الفاضلة


من الدقائق ذكر لله واستغفار وتقرب إليه بقراءة كتابه الكريم.
وعليك أن تحرص على تعريف والديك و إخوتك وأخواتك وأصدقائك و أقاربك وأسرتك على
فضل هذه الايام المباركات فالذكرى تنفع المؤمنين ولا تدخر جهداً في ذلك
ولا بأس أن تستعين بما جاء في هذه المقالة بتصويرها أو نشرها عليهم لعل تجد ذلك العمل عظيماً
في ميزان حسناتك في يوم تعز فيه الحسنات وتكون بدعوتك الناس قد اقتديت
بقول الرسول عليه الصلاة والسلام {بلغوا عني ولو آية }
وقوله عليه الصلاة و السلام " نضر الله امرئ سمع مني مقالة فوعاها فأداها كما سمعها فلربما مبلغ أوعى من سامع "
و أنت بذلك تعمل مع الله في نشر الخير.. والداع للخير كفاعله.. و الله لا يضيع اجر العاملين
وهو خير الرازقين .. و ارحم الراحمين من بيده خزائن السماوات و الأرض .

أخيراً لا أجد ما اختم به مقالتي هذه أفضل
من قوله تعالى " مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم

بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " صدق الله العظيم .
.( وما توفيقى الا بالله عليه توكلت واليه انيب) [سورة : هود:88] والحمد لله ربِّ العالمين...

اصدقائي في العالم