الخميس، 1 ديسمبر 2011

أردوغان يصف الانتخابات المصريه

أردوغان يدعو الأسد

وصف رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان إجراء الانتخابات البرلمانية فى مصر بـ"الخطوة المهمة والكبيرة".. وقال إن مصر تمتلك القدرة والخبرة والإمكانية لإجراء الانتخابات الرئاسية عقب الانتخابات البرلمانية فى غضون فترة قصيرة.


وطالب أردوغان (وهو رئيس حزب العدالة والتنمية) فى خطابه الشهرى الذى نقلته صحيفة "صباح" التركية اليوم "الأربعاء"، بأن تتم قراءة مشهد المظاهرات فى التحرير فى سياق كونه مؤشرا واضحا على أن الشعب المصرى يرغب فى "التطبيع" فى أقرب وقت ممكن.. وتابع "نتمنى أن يلبى المجلس العسكرى الأعلى المصرى طموحات الشعب المصرى الصديق والشقيق لعدم إتاحة المزيد من إراقة الدماء، وأن تتوصل هذه العملية لنجاح".


واستطرد أردوغان بالقول "إن رياح التحول والتغير بدأت فى تونس، ثم فى مصر وليبيا واليمن وسوريا ولا يزال تأثيرها على جميع المنطقة، وتم تصفية الحكومات المناهضة للديمقراطية فى المنطقة، وذلك تمشيا مع مطالب شعوبها فى الديمقراطية".وأضاف "لا توجد حكومة فى المنطقة يمكنها أن تتجاهل المطالب الديمقراطية المشروعة ولا يمكن أن تتغاضى عنها ولا يمكن للإدارات التى تولت سلطة البلاد من بعد إدارة الدكتاتور أن تعمل على تأخير هذه العملية".


ورأى أردوغان أن الأوضاع الجارية فى سوريا لا يمكن قراءتها باعتبارها شأنا داخليا سوريا "لأنه لدينا علاقات دينية وثقافية وروابط تاريخية راسخة مع سوريا، وكذلك بدرجة كبيرة هناك علاقات القرابة"، وأردف "قائلا مع الأسف أن الإدارة السورية غير راغبة فى الوفاء بوعودها وتصرفت بخدعة واتبعت أساليب غير إنسانية ضد المعارضة السورية ولم تسمع نصائح وتوصيات جامعة الدول العربية وتركيا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اصدقائي في العالم