السبت، 4 سبتمبر 2010

الأربعاء، 1 سبتمبر 2010

صرخة للكل المسلمين من كاميليا شحاتة التي اسلمت وسلمت للكنيسه

الوزراء بعد لقائهم بمبارك شعروا أن التغيير الوزاري قادم فهل يغير مبارك حكومة الفشل الدائم؟



محمد حسني مبارك
قالت جريدة «الدستور» الصادرة صباح اليوم نقلاً عن ما قالت أنها من مصادر رفيعة المستوي أن اجتماع الرئيس حسني مبارك أمس الأول ـ السبت ـ مع مجلس الوزراء شهد مناقشات ساخنة لعدد من القضايا المرتبطة بالشأن العام ومنها قضية التعديات علي الأراضي الصحراوية من قبل عدد من رجال الأعمال وتحويلها من النشاط الزراعي إلي منتجعات سياحية.

وانتقد الرئيس مبارك أداء الحكومة تجاه قضية التعديات علي الأراضي الصحراوية، ووصف أداء الحكومة في هذه الأزمة بالمتهاون.

وأوضحت المصادر أن الرئيس مبارك أكد للوزراء أنه شاهد بنفسه مقاطع فيديو تظهر هذه التعديات، وكذلك عدداً من الصور الفوتوغرافية حول نفس الموضوع، خاصة التعديات علي الأراضي الواقعة علي طرق مصر ـ الإسكندرية الصحراوي، مطالباً الحكومة باتخاد عدد من الإجراءات التي تحافظ علي أراضي الدولة. كما ناقش الاجتماع أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وشهدت هذه الأزمة مناقشات ساخنة داخل الاجتماع وتأكيدات من الرئيس حسني مبارك أنه يتابع بصفة يومية هذه الأزمة من خلال عدة مصادر، وانتقد الرئيس أداء وزارة الكهرباء الذي وصفه بأنه «أداء يودي في ستين داهية».

وناقش الاجتماع أيضاً بحسب المصادر أزمة عدم توافر الخبز في بعض المحافظات رغم تأكيدات الدكتور أحمد نظيف ـ رئيس مجلس الوزراء ـ عدم وجود أزمات في الخبز، مشيراً إلي أن قرار روسيا بحظر تصدير القمح لن يؤثر بالسلب في إنتاج رغيف الخبز، ولن يؤدي إلي ارتفاع أسعاره، مضيفاً أن الاحتياطي من القمح يكفي لمدة أربعة أشهر قادمة.

وانتهت المصادر بتأكيدها أن الوزراء شعروا مع نهاية الاجتماع الذي شهد مناقشات ساخنة وانتقادات حادة للحكومة بأن التغيير الوزاري بات وشيكاً!!


لكن بعض الذين استطلعنا أرائهم قالوا أن التغيير الوزاري فى مصر يرتبط بالحالة المزاجية للرئيس ، بعيداً عن مستوى الرضى عن أداء الوزراء الذي يشعر به المواطن ، وضربوا مثلاً بأداء وزير الكهرباء ، ووزير الثقافة ، ووزير المالية ، وقال البعض الآخر : مجلس الوزراء بأكمله لا يصلح ، وهو لا يعدو كونه لوبي مصالح ..

ما الذي يحدث لو كانت كاميليا شحاتة مسلمة ثم.. تنصرت؟!

ربما تكون هذه هي المرة الأولي التي تخرج فيها مظاهرات «دينية» خالصة تطالب بإعلان اسلام شخص أو التأكيد علي مسيحيته. هذا ما حدث في واقعة كاميليا شحاتة زوجة تداوس سمعان كاهن كنيسة مار جرجس في دير مواس بمحافظة المنيا، وقصتها عن محاولات إشهار إسلامها ثم تحفظ الكنيسة عليها واختفائها صار معروفاً للكثيرين. وإذا كانت قضية كاميليا صاحبها مظاهرت قبطية تطالب باستعادتها- حينما تسربت أنباء عن اختفائها لدي مسلمين- فإن ذلك أصبح «طقسا» عاديا يمارسه فصيل من الأقباط في كل قضية مشابهة، لكن الجديد هذه المرة هو خروج مجموعة من المسلمين - منهم المنتمي لتيارات سلفية ومنهم من هو بغير انتماء- لتنظيم مظاهرة مضادة تطالب باستعادة كاميليا لأنهما في نظرهم صارت مسئولة، ليكون السؤال هنا هو ما ردود أفعال الطرفين «مسلمين- أقباطاً» لو كانت حالة كاميليا شحاتة الدينية معكوسة؟ أي كانت مسلمة ثم انتقلت إلي المسيحية أو أعلنت رغبتها في ذلك؟

السؤال السابق لا نطرحه علي سبيل «التسلية الفكرية» أو ممارسة لعبة «ماذا لو» الشهيرة، وإنما إجابتها تعكس جزءا من الحالة النفسية لشخصية المصريين في الوقت الحالي خاصة فيما يتعلق بأمورهم الدينية، التي صاروا يتشددون في ظواهرها ولا يهتمون بجوهرها في أغلب الأمر.

لو عدنا إلي فكرة «ماذا لو»، فإن الموقف لن يتغير كثيرا، ستكون هناك مظاهرات غاضبة ولافتات تتندد وتطالب وتهدد، وصيحات هادرة تدافع عن الإسلام والمسيحية، وسيرتدي كل فريق ملابس الفريق الآخر.. فيتظاهر المسلمون بعد صلاة الجمعة مطالبين باستعادة كاميليا من المسيحية مؤكدين أنها تعرضت لإغراءات وأنها ذهبت إلي الديانة الأخري بدون اقتناع، فيما سيتظاهر الأقباط في الكنيسة مؤكدين أنها جاءت إلي المسيحية برغبتها وأنه كيف يقول المسلمون- نقلا عن الله سبحانه وتعالي- أنه «لا إكراه في الدين» وهم يفعلون بغير ذلك؟

نفس التعصب والاحتقان والتشدد والعصبية و«شدة العرق» والحناجر المرتفعة ستكون موجودة مع تغيير الملابس والصفات فحسب، الأمر الذي يؤكد أن الأزمة في طبيعة التفكير، وفي طريقة استقبال المسلمين والمسيحيين في مصر علي حد سواء لمفاهيم دينهم، إضافة إلي الدور السلبي الذي تلعبه المؤسسات الدينية الرسمية وغير الرسمية «الدعاة والقساوسة في الفضائيات والكاسيت» في تأجيج مشاعر التشدد لأتباعهم.. فهل من حل؟

الدكتور أحمد كمال أبو المجد المفكر الإسلامي وأستاذ القانون الدولي، وجه عتابه في أزمات الاحتقان الطائفي إلي العقلاء والحكماء من الجانبين، مؤكدا أن الكنيسة مسئولة عن استمرار حالة الغليان هذه كمسئولية كل من المسجد والحكومة، وإذا كنا نتفق جميعا أن مصر نظامها الدستوري نظام مدني وأن فكرة المواطنة التي أقرتها دساتير مصر منذ زمن بعيد وتحديدا المادة 40 من دستور 1971 فإنه يجب أن تكون الكلمة والموقف والتصرف في هذه الأيام يصب في خانة إطفاء الفتنة وليس تأجيجها.

وشدد عضو مجمع البحوث الإسلامية والنائب السابق لرئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، علي أن بعض الإخوة المسيحيين لا يحصلون علي حقوقهم الدستورية والقانونية كاملة ولديهم شعور بأن الحكومة تتأخر في علاج مشاكلهم مثل تأخرها في إصدار قانون موحد لبناء دور العبادة ومنعهم من تولي بعض الوظائف القيادية، وهذا الإحساس يفقد الكثير منهم الشعور بالأمن والمساواة ويولد لديهم إحساساً قد يكون مغلوطاً بأن حقوقهم الدستورية ناقصة، مما قد يترتب عليه رد فعل متجاوزاً في حالات ليست بالقليلة، وهذا الأمر يعقد المسألة تعقيداً كبيراً. ووجه أبو المجد نداءً للعقلاء في كل موقع من الطرفين بأن يقوموا بدورهم في إخماد الفتنة وإلا فهم شياطين خرساء ومشاركون في تحمل المسئولية، كما طالب الدولة بسيادة القانون في أي قضية خلافية وأن تحاسب المتجاوزين مهما كانت صفتهم والعبرة في ذلك بالحقائق وليست بالادعاءات. أما الدكتور محمد البري رئيس جبهة علماء الأزهر فأكد أن حرية العقيدة ثابتة في السلامة بدليل قوله تعالي «فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر»، محملاً القيادات وكبار رجال الدولة ما يحدث الآن من حالات عنف طائفي وتزايد احتجاجات الأقباط في الفترة الأخيرة، كما طالب القيادات الفكرية والعقائدية في الكنيسة بالتصدي لهذه المحن التي يعاني منها المجتمع والتأكيد علي ضرورة احترام الكرامة الدينية.

وتعجب رئيس جبهة علماء الأزهر من الضجيح الذي يصاحب الإعلان عن إسلام مسيحي أو مسيحية، مؤكداً أنه في المقابل لا يحدث كل هذا الضجيج عند تنصر مسلم أو مسلمة، لأن الدين الإسلامي يؤكد علي حرية اختيار العقيدة، وقال البري إنه يعيش بالقرب من بيته سيدة كانت مسلمة وتنصرت ثم تزوجت من مسيحي وأنجبت منة وهي الآن تعيش وسطنا ولا يقوم أحد بمضايقتها، بينما تقوم الدنيا ولا تقعد إذا أعلنت مسيحية اعتناقها للإسلام. ووصف البري ما يحدث من جانب المسيحيين عند الحديث عن إسلام أحد منهم بأنه نتيجة لوجود تفريط سياسي وقيادي في حق بعض الفئات والطوائف المساء إليهم، وإذا لم يتم تدارك ذلك فستندلع الفتن والكوارث والمحن التي نحن في غني عنها.

بعض نشطاء حقوق الإنسان قد يكون لهم رأي مختلف في هذه القضية ولكن حافظ أبو سعدة - رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان - وصف تزايد حالات الاحتجاج لدي المسيحيين في الفترة الماضية بأنها ترجمة للتعصب الديني في الكنيسة والمجتمع المصري بأكمله، مؤكداً أن ردود الفعل المبالغة من قبل الأقباط عند اعتناق مسيحي للإسلام قد تدفع الأصولية الإسلامية إلي المبالغة هي الأخري في رد الفعل ويقومون بأعمال عنف للمطالبة باسترداد من أسلم من الجانب المسيحي، ويظل المجتمع أسيراً بين رد الفعل من الجانبين، مما قد ينتج عنه صدام عنيف بين فئات المجتمع، لا يستطيع أحد السيطرة عليه.

وطالب رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بضرورة احترام حرية اعتناق العقيدة لكلا الجانبين لأن هذا الموضوع شخصي ولا يجوز إجبار أحد علي اعتناق دين بعينه، ووجه نداء إلي الكنيسة والقيادات الكنسية بضرورة التوقف عن محاولات الاختطاف لمن يقال عنهم أنهم أسلموا لأن ذلك قد يؤجج مشاعر الفتنة في المجتمع، ويجب ترك كل مواطن علي هواه لاعتناق الدين الذي يريده بعيداً عن أي تعقيدات أو مواجهات، مشيراً في السياق ذاته إلي أن الكنيسة أصبحت في الفترة الأخيرة تخضع لضغوط بعض الأفراد المتعصبين في الوقت الذي تتواري وتختفي فيه الأصوات الحكيمة العقلانية.

وطالب أبو سعدة الكنيسة المصرية بضرورة إعادة النظر في الاتهام الذي توجه دوما إلي المسلمين فور الإعلان عن اختطاف أي مسيحي، من خلال القول بأن من اختطفها مسلمون، مشيراً إلي أن هذا الاتهام من شأنه التعبئة للمسيحيين ضد إخوانهم المسلمين، هذا بالإضافة إلي نقطة في غاية الخطورة هي أن الاتهام الدائم للمسلمين بأنهم وراء اختطاف أي مسيحية مختفية هو اتهام للمسلمين جميعا وهذا الأمر مشين لجميع المسلمين ولا يمكن تقبله.

وأكدا أبو سعدة أنه في حالة استمرار الوضع - كما هو - فسوف يتحول المجتمع إلي عنف ديني وطائفي لا يمكن تخيله، لأن الدين وقتها سيكون محلاً للصراع، مما يعني وجود تعبئة عامة لكل المسلمين والمسيحيين قد تتحول إلي عنف ودماء لا يستطيع أحد إيقافها، لأن أي احتكاك أو نزاع بسيط بين مواطن مسلم وآخر مسيحي في أي مكان حتي لو في المواصلات العامة سرعان ما تنفجر الأمور بين الطرفين نتيجة حالة التعبئة الموجودة لدي الطرفين.

أما الناشط الحقوقي نجاد البرعي كان له رأياً آخر في تلك القضية حيث يري أن الحكومة قررت علي لعب علي وتر الفتنة الطائفية من خلال جمع مؤيدين لجمال مبارك وهو ما بدي في تصريحات البابا شنودة في أكثر من مرة عندما أبدي اعجابه بجمال مبارك.

الجمعة، 27 أغسطس 2010

أنباء عن دعوة الرئيس مبارك لاجتماع وزارى طارئ غداً السبت

مبارك رئيس مصر 


قد علمت مدونة الصوت المصري الحر أن الرئيس حسنى مبارك وجه دعوة عاجلة لاجتماع وزارى طارئ غدا السبت لمناقشة وحسم عدد من الملفات العالقة، وأبرزها متابعة ملف الكهرباء والاطمئنان على سير التنسيق بين وزارتى البترول والكهرباء لتفادى انقطاع التيار، كما سيناقش الاجتماع ملف استيراد القمح بعد قرار روسيا إيقاف تصدير القمح عقب تعرض محصولها للحريق، وأيضا مناقشة ملف أراضى الدولة وحصرها ومنع التعدى عليها بجانب ملف حوض النيل.

وأوردت المعلومات أن الرئيس مبارك سيناقش أيضا ملف انتخابات مجلس الشعب القادمة والتأكيد على مساندة مرشحى الحزب وتدعيم الوزراء المرشحين والذى تجاوز عددهم 10 وزراء.

كما أكدت المعلومات أن هذا الاجتماع يأتى قبل سفر الرئيس مبارك للولايات المتحدة الأمريكية ويأتى فى إطار أهمية القضايا المطروحة على الساحة، وأن هناك اجتماعًا وزاريًا الأربعاء القادم يرأسه الدكتور أحمد نظيف.

وقفة سلمية داخل مسجد "النور" تضامناً مع كاميليا شحاتة




ذكر مؤسسو جروب "أخوات وفاء قسطنطين" أنهم بصدد تنظيم وقفة سلمية غدا بعد صلاة التراويح داخل مسجد النور بالعباسية والقريب من الكاتدرائية المرقصية، وذلك لما أسموه إنقاذ كاميليا شحاتة.

كما وجه مؤسسو الجروب نداء قائلين "نداء إلى الشرفاء من هذه الأمة لنصرة الأخت كاميليا شحاتة زاخر (زوجة كاهن دير مواس فى المنيا) أن شاء الله يوم السبت القادم 18 رمضان بعد صلاة العشاء وقفة سلمية للمطالبة بفك أسر الأخت كاميليا من قبضة الكنيسة وهى وقفة سلمية نطالب فيها مشايخ الأزهر وعلى رأسهم الدكتور أحمد الطيب ونطالب الجهات الحكومية وعلى رأسهم الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية بالتدخل لفك أسر الأخت كاميليا شحاتة زاخر ومعرفة مصيرها ونرجو ونطالب حبيب العادلى وزير الداخلية بعدم تعرض الأمن للمظاهرة السلمية داخل المسجد والتى لن تخرج عن إطار الأسوار المحيطة بالمسجد والتى لا تهدف لإحداث شغب أو الإضرار بالممتلكات بقدر ما توجه النداء للمسئولين ونعدك بذالك ونحن لا ننتمى لأى حزب سياسى أو جماعة دينية ونطالب مشايخ السلف الصامتين أن يتكلموا ويطالبون بمعرفة مصير الأخت كاميليا.

الأربعاء، 25 أغسطس 2010

وثائق أمنية رسمية تؤكد إسلام كاميليا شحاتة وبلاغ عاجل للنائب العام للتحقيق في المعلومات الجديدة


في سياق التطورات المتلاحقة للكشف عن "جريمة" اختطاف المواطنة كاميليا شحاتة ، زوجة كاهن دير مواس ، لمنعها من إشهار إسلامها واحتجازها في أحد المنشآت التابعة للكنيسة تقدم الأستاذ نزار غراب المحامي ببلاغ عاجل إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود يطالب فيه بالتحقيق في الوثائق الأمنية الرسمية التي نشرتها إحدى الصحف العربية والتي أكدت فيها صحة كل المعلومات التي نشرت عن إسلام "كاميليا" وأنها أسلمت بالفعل قبل عام ونصف وأنها احتفلت بإسلامها مع زملائها في المدرسة التي تعمل بها قبل حوالي عام ، كما أكدت الوثائق الرسمية أن كاميليا ذهبت بالفعل إلى الأزهر لإشهار إسلامها بصحبة رجل دين معروف ومعه محاميه ، قبل أن يتم توقيفهم في أحد شوارع القاهرة ، مما حدا به في بلاغه إلى المطالبة بفتح تحقيق مع المسؤولين في الأزهر حول امتناعهم عن أداء مهام وظيفتهم .
وقال نزار غراب المحامي في بلاغه :
السيد الأستاذ المستشار / النائب العام
تحية طيبة وبعد :
مقدمه لسيادتكم / نزار محمود غراب المحامي بالنقض ومقره في 5 ش دمياط بالعجوزة الجيزة
ضد
مدير مكتب صحيفة الجريدة الكويتية بالقاهرة
ومقره 72 ش جامعة الدول العربية المهندسين الجيزة
الموضوع
على موقع صحيفة الجريدة الكويتية بتاريخ الاثنين 23/8/2010 ما يلي :
"حصلت الجريدة على مستندات رسمية صادرة عن جهات امنية مصرية تنهي اللغط حول قضية كاميليا شحاتة ..........وأكدت الوثائق ان كاميليا اعتنقت الاسلام منذ اكثر من عام ..."
وحيث إن هذه المعلومات ينبغي ان تكون محل تحقيق بمعرفة النيابة العامة وذلك كضمانة لحماية حرية المعتقد الديني وتحقيقا لهدف الشفافية واعلان الحقائق على الرأي العام ووأد الاحتقان الطائفي
كما ان هذه المعلومات تستدعي اعادة فتح التحقيق في البلاغ رقم 15013 لسنة 2010 عرائض مكتب النائب العام المقدم مني ضد شيخ الازهر بشأن التحقيق في امتناع الموظفين تابعيه عن اشهار اسلام كاميليا شحاته مخالفة لما توجبه عليهم اعمال وظيفتهم
بناء عليه
اتقدم لسيادتكم بهذا البلاغ للتحقيق بشأن المعلومات الواردة بصحيفة الجريدة الكويتية عن امتلاك مستندات تؤكد اسلام كامليا شحاتة وطلب الاخيرة للاستماع لاقوالها وحماية حقها في حرية اختيار معتقدها الديني
مع وافر التحية
مقدمه لسيادتكم
نزار غراب
المحامي
وكانت صحيفة "الجريدة" الكويتية قد نشرت تقريرا خطيرا أمس تحت عنوان :
الجريدة تحصل على وثائق تحسم الجدل بشأن كاميليا: أسلمت منذ عام... والأزهر تواطأ مع الشرطة لاعتقالها
وقالت الصحيفة في تقريرها الذي كتبه "عماد فواز" من القاهرة ما نصه :
حصلت «الجريدة» على مستندات رسمية صادرة عن جهات امنية مصرية تنهي اللغط حول قضية كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس التي اختفت لأسابيع، مسببة بزيادة الاحتقان الطائفي في مصر، قبل أن تجدها الشرطة.
وأكدت الوثائق أن كاميليا قد اعتنقت الإسلام منذ أكثر من عام وانها توجهت في يوم 18 يوليو الماضي تاريخ اختفائها من منزل زوجها تداوس سمعان رزق، إلى مكتب بريد المنيا، حيث قامت بسحب جميع ما لديها من أموال، ثم توجهت إلى القاهرة لإشهار إسلامها بمساعدة شيخ مقيم في مدينة المنيا يدعى مفتاح محمد فاضل ومحاميه المقيم في منطقة الدقي في محافظة الجيزة، إلى أن ألقت قوات أمن الدولة في القاهرة القبض عليها وقامت بتسليمها إلى زوجها في 22 يوليو الماضي.
الرسالة الأولى التي حملت عنوان «مذكرة تحريات» بتاريخ 19 يوليو 2010 والموجهة إلى إدارة أمنية رفيعة في القاهرة للاطلاع عليها، جاء بها «بناء على التكليف بتاريخ 18/7/2010 الخاص بالبحث والتحري حول المدعوة كاميليا شحاتة زوجة القس تداوس سمعان رزق كاهن دير مواس بالمنيا، تبين أن المذكورة تغيبت عن منزلها يوم (الأحد) الماضي وقامت في نفس اليوم بسحب مدخراتها المالية بدفتر توفير البريد بالمنيا، ثم توجهت إلى مكان غير معلوم لنا حتى الآن».
وجاء في الرسالة أيضاً: «كما تبين من البحث والتحري حول المذكورة إقرار زملائها في العمل أنها قامت منذ عام تقريبا بعمل حفلة في المدرسة بمناسبة إشهار إسلامها وقامت بدعوة زملائها المدرسين والمدرسات إليها. كما بينت التحريات أن المذكورة على خلاف دائم مع زوجها ومع أهلها بسبب إصرارها على إشهار إسلامها وأنها تتشاجر بصفة مستمرة معهم بشأن هذا الموضوع. وبناء عليه نستنتج بعد البحث والتحري اتجاه المذكورة إلى مقر الأزهر الشريف لإشهار إسلامها بناء على ما ذكرته إلى أهلها وإلى زوجها خلال العام الماضي أكثر من مرة.
لذا نقترح تكليف وحدة المباحث التابع لها إدارة الأزهر الشريف بمتابعة الأمر وترقب وصول المذكورة».
أما الرسالة الثانية بتاريخ 22 يوليو 2010 والموجهة من رئيس وحدة أمنية في القاهرة إلى مدير الإدارة العامة للاطلاع والتوجيه باللازم فقد جاء فيها: «بناء على التكليف بتاريخ 18/7/2010 الخاص بالبحث والتحري حول المدعوة كاميليا شحاتة زوجة القس تداوس سمعان كاهن دير مواس بالمنيا، وترقب ترددها على مقر الأزهر الشريف، فقد تبلغ لنا بتاريخ الأربعاء 21/7/2010 أن المذكورة وبصحبتها شخصان قد توجهوا إلى مقر المشيخة لإشهار إسلامها، وأن الموظف صاحب البلاغ قد طلب منهم الانصراف والعودة في اليوم التالي لإتمام الإجراءات بناء على إخطارنا له بالترقب والإفادة، وفي يوم الخميس 22/7/2010 عادت المذكورة ومعها شيخ من المنيا ومحام من الجيزة، لكن الموظف المختص أقنعهم بالعودة يوم السبت لإتمام باقى الإجراءات، وتمكنت قوة أمنية من ترقب المذكورة ومن معها بعد خروجهم من المشيخة وإلقاء القبض عليهم قبل وصولهم إلى مكتب المحامي بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس 22/7/2010.
على جانب آخر امتنعت مصادر الصحيفة عن الإدلاء بأية تفصيلات إضافية لمحرر "المصريون" عن الموضوع مكتفية بالقول أنها تمتلك نسخة الوثائق كاملة وواثقة من دقة مصادرها .

حملة إعلامية على قناة الجزيرة

هذه خطورة الجزيرة وعلى الإعلام العربي تحمل مسؤوليته

نشهد هذه الأيام في عدد من الأقطار العربية حملة إعلامية على قناة الجزيرة القطرية حيث كثرت المقالات التي تقيمها سلبيا وتبرز تأثيراتها على المواطن العربي . بل تعدى الأمر تقيم أداء القناة ليتم التعرض لدولة قطر والنيل منها مبرزين السلبيات التي تعرفها هذه الدولة.
وان بات دور قناة الجزيرة مكشوفا للمواطن العربي من محيطه إلى خليجه فان كيفية الرد عليه بطريقة التجريح والسب امر خاطئ لان ذلك سيدفع المواطن العربي الذي فقد كل أمل في إعلامه الوطني ان يقبل عليها من منطلق أن كل مكروه من طرف تلك الأنظمة فيه صالح له وقد لمست هذا لدى الناس في جلساتهم ونقشاتهم بل أن هذا المواطن بات يدافع على هذه القناة باعتبارها قد كشفت سياسات تلك الأنظمة وهو الدافع لإعلامه لإطلاق حملته. ثم لان طريقة السب والتعريض خاطئة باعتبار ان ذلك سيقوم بدعاية مجانية لتك القناة التي لاننكر سلبياتها .
ذلك أن المتأمل في أداء الجزيرة سيرى وان إعلامها يتمحور على ثلاثة محاور . هي الدعاية للمشروع السياسي الأمريكي في المنطقة و التمهيد للتطبيع مع الكيان الصهيوني وخدمة الإسلام السياسي
1 الدعاية للمشروع الأمريكي
في الحقيقة قد انتهجت قناة الجزيرة طريقتين للتمهيد للمشروع الامريكي في المنطقة
الطريقة الأولى: تتمثل في الدعاية الإعلامية لهذا المشروع من خلال السماح للقائمين عليه بالتحدث إلى أفراد الشعب العربي والتسويق لمشروعهم من خلال البرامج التي تبثها القناة من واشنطن ومن خلال المؤتمرات الصحافية المباشرة التي يعقدها الأمريكان والتي تبث على الجزيرة مباشرة ثم من خلال التحليل المستفيض واستضافة من يثني على ذلك المشروع
الطريقة الثانية : وهي الأخطر ذلك أن الجزيرة تؤيد الادعاء الأمريكي الذي يعتبر المقاومة العربية للاحتلال تضطلع بها قوى الإرهاب فنرى إنها تبرز تلك المقاومة على أساس أنها عمل يضطلع به المتطرفون ويقع التعتيم الكامل على القوى الوطنية الحقيقية
بل ان الجزيرة تتصيد العمليات الإرهابية التي يقوم بها المتطرفون في بعض الأقطار العربية لتخلق حولها ضجة إعلامية وتهولها لتبرز صورة للعالم ان العربي مجبول على الإرهاب والتطرف .
وفي المقابل فان الجزيرة تغض الطرف على كل القوى الوطنية الحقيقية التي تناضل من اجل العدالة والديمقراطية والوحدة لذلك فان حضور الديمقراطيون العرب لا يذكر في قناة الجزيرة إلا لمن بايع الغرب وأمريكا واستقوى بها ضد بلده وتبجح بكلمات الديمقراطية من لندن ونيويورك وباريس لتبرز الأخر وخاصة الأمريكي بأنه حامي الحريات في العالم وانه منقذ الشعوب من جور الحكام أما بقية الحركات الاحتجاجية والديمقراطية الوطنية فهي مغيبة في هذه القناة .
وتسعى الجزيرة الى تهويل الإخبار القادمة من الاقطار العربية وخاصة إن كانت قوى التطرف طرفا فيها لتبرز للعالم الانفلات الأمني التي تعيشه الأقطار العربية ذلك اني تابعت موضوعا في قطر عربي أطنبت الجزيرة في تناوله . ولان إمكانيات التواصل باتت ميسرة فاني اتصلت بأحد الأصدقاء من ذلك القطر فأكد لي أن ما حدث لا يعدو آن يكون حدثا بسيطا غير مؤثر مع العلم ان صديقي مثقف وغير حائز على رضا السلطة في قطره بل هو الوطني المناضل
كل هذا يحدث لشئ واحد لتبرز قناة الجزيرة أحقية أمريكا في سعيها إلى إرساء شرق أوسط جديد . هذا دون آن ننسى العبارات التي تستخدمها هذه القناة لوأد حلم الوحدة العربية من خلالها استخدمها مفردة " الشرق الأوسط وشمال إفريقيا " للتعبير عن الوطن العربي وهو نفس المصطلح المستخدم من قبل الإدارة الأمريكية .
2- الدعاية للتطبيع مع الكيان الصهيوني
وان كان ثمة أمر قد نجحت فيه قناة الجزيرة بلا شك هي قدرتها في كسر الحاجز النفسي بين المواطن العربي والصهيوني القاتل . ذلك آن ظهور الصهاية عبر هذه القناة والتسويق لمشروعهم جعل ذلك الحاجز النفسي يتكسر لدى المواطن العربي الذي كان يرفض آن يرى الصهاية ويرفض الاستماع إليهم والى تضليلاتهم وتمويهاتهم لكن قناة الجزيرة أتاحت لاؤلاك القتلة ان يطلوا على المواطن العربي ويدخلوا بيته ويحدثوه ويوهموه بمشروعهم الوهمي للسلام بل نراهم في قناة عربية يكيلون النعوت للمقاومة ويجرمونها ويحاولون الظهور بمظهر الضحية ولا أدل من ذلك تدخل قادة الحرب الصهاينة في حربهم على جنوب لبنان وعلى غزة .
بل آن إخبار ساسة الكيان الصهيوني لها حضور في تلك القناة أكثر من أخبار الساسة العرب . وهذا الأمر يكتسي خطورة كبيرة ذلك آن المواطن العربي الذي ينقصه من الوعي الشئ الكثير رغما عنا سرعان ما تنطلي عليه الحيلة . إذ لا مانع لديه آن يعيش الصهاينة معه بسلام مادام قد سمعهم يتحدثون عن ذلك .؟ وشخصيا خضت نقاشات كثيرة في هذا الموضوع مع بعض الذين تأثروا بآراء الجزيرة وباتوا يدعون للتعايش السلمي والفضل لهذه القناة التي هي رعاية السلام في المنطقة .
3 – الإسلام السياسي
تحادثت مع مواطن عربي حول الأوضاع في تونس فصدمت من رؤيته لتونس حيث وجدت انه يحمل صورة قاتمة نظرا لكونه قد صور هذا القطر وكأنه يعيش على هامش التاريخ لا حريات به ولا أحزاب سوى حركة إسلامية محضورة . لكنه صدم وقرر زيارة تونس عندما عرف آن تونس ربما تكون من أكثر الأقطار العربية التي بها هامش من الحريات كبير فهي تحتكم على عدد كبير من الأحزاب المعترف بها وعدد اكبر من الأحزاب والحركات غير القانونية لكنها تنشط وتوزع مجلاتها وبياناتها دون آن يمس أفرادها. وبتونس اكبر حركة نقابية افريقية وعربية متمثلة في الاتحاد العام التونسي للشغل هذا المنظمة الذي تجاوز النضال الاجتماعي إلى النضال السياسي كيف لا وهو الذي ينظم المسيرات ويحتج في المحطات النضالية العربية و الأممية والذي ينتقد اداء الحكومة في بياناته وجريدته . وبتونس أقدم واكبر رابطة لحقوق الإنسان ونشاطاتها أحرجت السلطة دائما وبتونس العديد من الجمعيات المستقلة . والتونسيين تقريبا الوحدين الذي يخضون في المسائل السياسية في المقاهي دون يأخذون إلى المراكز الأمنية . وبينت له آن التونسي لا يرضى بالذل كيف لا وهو ذو التاريخ الحافل بالثورات والانتفاضات في تاريخه القديم والحديث خاصة بدءا من ثورة بن غذاهم لانتفاضة الزلاج وانتفاضة 9 افريل 1938 وغيرها من الانتفاضات التي اتقدت خاصة بنفي الملك الوطني المنصف باي أما بعد الاستقلال فلك آن تعرف آن التحركات الاجتماعية في الستينات والسبعينات وصولا الى أضربات الخبز وغيرها جعلت النظام يعيد حساباته . لذلك من الصعب على التونسي ان يعيش مسلوب الإرادة مكبل اليدين يرضى بالهوان وبينت له الحراك الاجتماعي .
عندها قال صديقي " سامح الله قناة الجزيرة " .
تقريبا صورة صديقي لتونس هي صورة كل العرب والسبب هي هذه القناة التي روجت على آن تونس سجن كبير كما روجت تلك الصورة على مصر . وذلك لأمر واحد هو خدمة الإسلام السياسي والتطرف ذلك آن تونس بشعبها من الصعب آن ينصهر في المشروع الذي تبشر به هذه الحركات بدليل فشلها في استقطاب عدد كبير وفي سهولة انتشالها من المجتمع . وحتى هذه الحركة الإسلامية لم يتم التنكر لها إلا عندما اختارت الخروج عن الخيار الديمقراطي الذي يرتضيه التونسيين نحو تبني اديولوجية العنف ذلك إننا في تونس نعارض ونحتج لكن مشاريعنا تخلو من العنف حفاضا على مكتسباتنا .
ومن ثمة فان قناة الجزيرة راهنت على هذه الحركات الإسلامية لتجهض الديمقراطية المفروضة على الانظمة العربية من التحركات الشعبية . وألا بما يفسر سكوتها المتعمد على كل الحركات الديمقراطية في تونس ومصر خاصة والتي يتزعمها وطنيون امنوا بقيم الديمقراطية والتقدم . كما إننا لا ننسى ان الرهان على الحركات الاسلامية وخاصة المعتدلة منها هو مشروع أمريكي الذي يسعى الى إشراكها في الحكم لتكون على شاكلة بعض الانظمة العربية .
وطبعا هنا لست من المدافعين على اية نظام ولكني من المدافعين على مكتسبات شعبي كما أني لست ضد الإسلام بل مسلم يؤمن بكل قيم الحرية والتقدم ويتصدى للنموذج الطالباني والخليجي التي تريد قناة الجزيرة التسويق له
وهكذا نرى خطورة هذه القناة التي تحاول آن تنسف مكتسبات العرب والتي ترمي إلى تمرير الايدولوجيا الصهيونية الأمريكية .
ولكن في رأيي آن التصدي لها لا يتم بلغة السب عبر وسائل الإعلام بل على الإعلام العربي آن يجد البديل لهذه القناة ولن يكون ذلك إلا بتركيز إعلام جاد ومحايد وصادق وموضوعي عندها سيكتشف المواطن العربي خطورة هذه القناة وسيتركها من تلقاء نفسه لان سبها والتشهير بها في ظل الصورة الإعلامية القائمة ستجعل من المواطن يتجه لها باعتبار ان اعلامنا لم يعود بالمصادقية كما بينت الاحداث ان كل ما يرفضه الاعلام فيه صالح للمواطن لذا نرجو من اعلامنا ان يطور نفسه حتى يقطع الطريق على مثل هذه القنوات الاعلامية .

على قارعة الطريق للشاعره رحمه علي الشاوش


على قارعة الطريق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
على قارعة الطريق بقينا
بكينا سنيننا والتقينا
على قارعة الطريق مشينا
ضائعينا مستسلمينا
تحطمت ضمائرنا فينا
واحلامنا ماتت بايدينا
على قارعة الطريق شكونا
للدنيا مدامعنا واليقينا
سدت الابواب علينا
على قارعة الطريق اكتفينا
بامجاد الماضي
وحزن الاتي الدفينا
على قارعة الطريق
صورنا تعيد نفسها
في زوايانا
وحمل الحزن
لنا الهدايا
على قارعة الطريق
مات حبنا
وسقط العصفور حزينا
على قارعة الطريق
اصبحنا مهرجين بارعينا
بالخطابات الفارغات
اين كنا
واين صرنا الانا
اين نحن ؟
وصورنا تعيد نفسها
والزمان يعيد الزمانا
على قارعة الطريق
مشينا
ومازلنا باقيينا
على قارعة الطريق

حكاوي النيا


يقلب الزمن كفيه يمنه ويسره على حب عاشته لحظة وراء اخرى لعباً ولهواً وتفكيراً ، وحزناً، وفرحاً، وأحلاماً، ترسم قصرا حتى ننظر للمستقبل بإشراقه، يحاول لملمة ضعفه بقوة تخيلاتنا للحاضر، وإقناع نفسه عجزا بالقوة، وانه قادر على وقف كل الايادي التي ستبعد نوم عين حبيبين معاً حتى النهاية، وأى نهاية كانت تنتظرها، دوما ما أروع كتابة الحروف الأولى في الحكاية ولكن إلى أين ستأخذنا، علمها سفرها الطويل أنها حين تبحر سيكن مرساها الحقيقي .
تقول : كان حبي الأول، ورغم طول سنواتنا العشر سوياً الا أنها مرت بسرعة البرق، وددت لو اكملت العمر وتوقف قطار حياتها عنده، لكن ضعفه ذبح شريانها، كان الخبر كالصاعقة كيف يرتبط بآخري؟ وهي كانت بين جفنيه ناما سويا بعد رحلة حب طويلة حلما بغد مشرق فى يوم آخر، هذه نهاية حب غمرها واجتاح كيانها كانت تشعر بحبه في عناق المشاعر ونظرات الأعين الحزينة ...كانت تشعر بلهفته عليها، كانت وكان، وكأن السنين مرت وهي في غيبوبة منها ومن أيامها وساعاتها ولحظاتها، وكم دقائق هي مرت، وهل كانا قريبين من محطة النهاية، أم ضاع العمر سدى، وسقط القناع، وتبعثرت أوراق الخريف، وتلاطمت بداخلها أحزان وكأنها أمواج عاتية وسط صخب الحنين والذكريات .

كانت لاتدرى ماذا تفعل أتبكى؟ أم تصرخ أم تصمت؟ صدمتها شديدة مدوية أشعرتها وكأنها في عالم غير العالم وفى مكان وزمان تخطى كل المسافات، ولغة المنطق والعقل وكل الفلسفات، وكل روايات الحب والعشق وحكايات الغرام ، كان وقع خبر خطبته كصخرة سقطت من أعلى السماء على رأسها، أفقدها صوابها، أوقف للحظات قلبها، أحدث شروخا فى كل جنبات جسدها، تشققت رقته، ونزف كل وريد بقطرات تبكى ذكرى الحبيب، كيف كان عليها أن تستوعب، حبيبها خطب وتركها وسيتزوج، حبيبها التي أضاعت من أجله عشر سنين ويزيد .. بلمح البصر صار البعيد الغريب ، تحدث نفسها بصوت عال بسهولة تركني وخطب وكأن القدر لم يكن أبدااا قاب قوسين أو أدنى منها، لماذا التساؤل في نفسها و تراودها أفكار هنا وهناك، تصرخ وتهدأ تسترجع شريط الذكريات، تتوه الكلمات وترتجف الحروف، اتشحت الصور بالسواد ، غاب عن ناظريها كيف تنسج خيوط الحزن فى الوريد والشريان، وكيف تتمزق الاهات عن الشفاه .
بحزن يعتصرها أخذت تهمس لنفسها: " عندما تفقد من تحب تشعر كأن ذكريات الماضى موجودة فى معبد مقدس، محاط بأدق التفاصيل، وفى لحظة يقتحم جدار الصمت يأخذ كل شي بعيدا، أخذت تردد خطب، أيعقل ؟؟ كيف؟؟ ولماذا ؟ تساؤلات كثيرة تدور بذهنها، تلف بها عبر الايام والسنين، تنزع اشواك، تنادى ولكن لاصوت يجيب، تعصف ذكريات كانت دوما تجملها لحبيب غريب، كانت تمد كلتا يداها له ، وترسم الابتسامة على وجنتاه، بكل وردة حمراء، وبأغلى الهدايا وأعذب الكلمات، وقبل كل ذاك وذاك قدمت روحها وقلبها وتتنهد قائلة : نعم تحملت سلبية رجل، أناني، صغير أحمق، كانت تبحث بداخله عما هو جميل، كانت تحاول أن تصعد به لا أن يهوى بها،، وأملها أن يكسر قيده وان ينتصر لرجولته وأن وأن .. خاب أمل عمرها وبقى كما هو ساكناً قابعاً في زاوية الهزيمة والاستسلام قابلا الهوان منكسرا للأحلام ، لايملك القرار مشلولا...
سنوات عشر وهى تعزف سيمفونية الحب والوفاء ، نسيت نفسها ، وتركت كل شىء خلفها الماضى والحاضر، توقعت ان المستقبل قادم لامحال ، عانقت الاحلام البريئة، حبها مثل سفر طويل لم يجد فيه الكلام طريقاً ... كانت حجته أن القرار ليس بيده، تذكرت مقولة له " آه من قلب حزين أدمته قسوة الأيام وحين بدأ يتعافى لم ترحمه السنين " تسآلت في نفسها ما الذي يجعل الآخرين دوما مقررين راسمين محطمين لحياتنا واختيارنا ؟ كان الرد يجيبها، عذره أقبح من ذنبه ، تقول: عذره كان أن حبيبته تكبره ببعض سنين، هذا ذنبها ،، وأى ذنب إقترفت ؟ أنها ولدت قبل ولادته، رأت نور الحياه قبله وكان عقابها .. قالت في نفسها ساخرة عذر قبيح في زمن النفاق والكذب وحياة بلا كبرياء .

تحدث نفسها بلحظة جنون : نعم وظفت مشاعري من اجل قلب من حجر، وشخصية منهزمة، لاتعرف الا القسوة حتى على نفسه،، مشوار طويل تحملت لأجله كل شى، اتذكر صمته أشبه بسكون ليل طويل لاينتظر شروقاً، وبرودة أعصابه أجمد من كتل الجليد، وأما غروره وكبريائه المقيت مثل صلابة الصخور، أخذت تتذكر الكثير والكثير وترى لؤم عيناه، وأنانية شخصه ونعومة أسلوبه وتناقضات وازدواجية شخصية مليء بأسرار وأسرار، نعم لسنا بحاجة لأن نعرف كل شي عن الذين نحبهم ولكن امتزاج الأرواح هي أسطورة العاطفة، كان حبها ليس قرارها ولا اختيارها، كان يسرى في دمها، يعصف بها، ينتابها كان كل شي لها، رغم أنك اخترت أن تكون لا شيء.

رحل عنها ، كان فيلسوفا يجيد لغة الحكم ، اما لغة الحب هيهات ثم هيهات ،، رحل عنها، معلناً خبر وفاته، مات وقتما قيد رجولته، ومات عندما كان القرار لغيره، وعندما يكون الفراق إجباريا فهو ضرب من الجنون ومن العذاب، تنهدت قائلة : قد تكون الحياة والموت ليس خيارنا، لكن الزواج رجولة ، قرار، ولا سعادة منشودة إن فقدتا، والحب في القلب أشبه بمستأجر عليه أن لايتأخر بالدفع دومااا وإلا طرد منه كان عليها أن تفهمه هكذا ،، ظل يأخذ ولم يكلف نفسه أن يقدم شيئا ورحل بلا اى إشعار ..

رحل لأنه لا يملك القرار، وليس رجلا مثل الرجال، قالت في نفسها لمن تذرف الدموع ، لرجل لايستحق الحياة ، لجبن اختلط بعذوبة اللسان، نعم أحببته وأخلصت وضحيت ولكنى لم أخسر نفسي مثله، ما أصعب طعنة الظهر وما أقسى خيانة الحبيب، نعم وقفت شامخة ضد التيار، تتعلم كيف تجمع مفرادت اللغة في قاموس الأشعار وكيف يكون العمر زهرة ندية بين أشواك الظلام ... لمن تذرف الدموع؟ تذرفها فقط على نفسها كونها تمسكت بمن فرط بها، لونت حياته بكل الالوان اما هو صبغها بلون اسودا، تذرفها على نفسها لأنها صدقت نفسها أن الحب يصنع المعجزات، وأن الرجل بإمكانه طول الانتظار ولا الاستسلام لقرار والفرار،، ولكن لم يعد يفيد فى حبيبا ليس رجلا بل أبي أن يكون ،، نعم تعلمت أن من يملك القرار يقدر سراً من أسرار الحب والحياة .. ومع مرور الزمن يخبو الأمل وتبقى الذكريات .... رجل بلا قرار ماذا يساوى فى زمن العجائب ؟؟

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

مصر تواجه أكبر أزمة كهرباء عبر رفع طاقة التوليد

محطة جديدة للكهرباء بقدرة 375 ميجاوات

تستهدف مصر رفع طاقة توليد الكهرباء بمقدار 550 ميجاوات في الاسابيع المقبلة للتصدي لانقطاع التيار الذي يحذر اقتصاديون من انه قد يعرقل الاستثمارات بعدما اثار بالفعل استياء عاما خلال فصل صيف حار وفي شهر رمضان.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري مجدي راضي ان مصر ستبدأ الانتاج في محطة جديدة للكهرباء بقدرة 375 ميجاوات في النوبارية شمالي القاهرة في العاشر من سبتمبر/أيلول وسترفع الانتاج من التوربينات الكهرومائية في السد العالي بأسوان.

وزاد استهلاك الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة الى نحو 40 درجة مئوية وتجمع الاسر للافطار في رمضان.

وأبلغ راضي الصحفيين بعد اجتماع للحكومة أن مصر ستزيد توليد الكهرباء بدرجة أكبر في ديسمبر كانون الاول بعد تدشين محطة جديدة في الكريمات جنوبي القاهرة.

وستولد هذه المحطة 120 ميجاوات بالطرق التقليدية عن طريق استخدام الغاز الطبيعي و20 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

ورغم مشكلة الكهرباء التي تعاني منها مصر فقد أعلنت الحكومة المصرية انها قررت منح تراخيص لـ 12 مصنعاً لإنتاج الإسمنت.

وتهدف مصر من هذه الخطوة رفع سقف انتاجها من الاسمنت بنحو 40%، بحلول عام 2015.

وعلى الرغم من مواجهتها لنقص حاد في الطاقة الكهربائية, الا ان الحكومة لم تشرح كيفية مد الطاقة لتلك المعامل الجديدة.

ويقول اقتصاديون ان مصر بحاجة لانفاق المزيد للمحافظة على سرعة النمو الاقتصادي وتجنب عرقلة الاستثمار خاصة في صناعات مثل الحديد والاسمنت.

كان اكثم ابو العلا المتحدث باسم وزارة الكهرباء قال يوم الخميس ان استهلاك الكهرباء زاد 11.5%، على اساس سنوي وان ذروة الطلب بلغت 23500 ميجاوات هذا العام.

ويقترب هذا من اجمالي طاقة توليد الكهرباء في مصر والبالغة 25 الف ميجاوات وهو الرقم الذي اعلنه وزير الكهرباء حسن يونس العام الماضي وقال الوزير ان مصر تطمح الى اضافة 58 الف ميجاوات بحلول 2027.

وقالت صحف ان حالة من الغضب تسود عددا من محافظات مصر بما في ذلك القاهرة جراء انقطاع التيار الكهربائي الذي غالبا ما يحدث في المساء.

وقالت صحيفة المصري اليوم ان محتجين تجمعوا في الفيوم جنوبي القاهرة للشكوى من انقطاع الكهرباء وذكرت وكالة وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان ضواحي القاهرة تعاني ايضا من انقطاع المياه اذ يتسبب انقطاع التيار في توقف محطات الضخ.

الجمعة، 20 أغسطس 2010

التوريث قضيه لن يحسمها إلا الشعب المصري


 فى مؤتمر الحزب الوطنى الذى انعقد فى نوفمبر 2007 اى من حوالى ثلاثه اعوام قد عُقد من أجل مهمة واحده فقط و هى وضع الأسس القانونيه و التشريعيه و اللمسات الأخيره لتداول السلطه بين الولد و أبيه و تأبينها إلى ان يقضى الله أمراً كان مفعولاً و ما حدث فى انتخابات الرئاسه و مجلس الشعب و الشورى و أخيراً فى انتخابات المحليات الأخيره هو البداية الفعليه لخطوات التوريث القادمه التى تم تطويرها فى مؤتمر الحزب الوطنى الأخير
كل هذا يجعلنى أتسائل كيف يتحدد مصير وطن و شعب على مصير و مستقبل شخص واحد؟!!
للأسف الشديد نردد دائماً مقوله غريبه بنقول فيها : و ماله جمال مبارك ده راجل حلو و بيلبس كويس و أحسن من غيره على الأقل أتعلم من أبوه!
لكن للأسف احنا دايماً بنتكلم و بنرد على أنفسنا
فماذا تعلم جمال من أبوه لكى يصبح رئيساً لدوله ؟؟؟؟
منذ 1998 و والده يعده لخلافته كرئيس للجمهوريه ,اى من حوالى 12 سنه و هو يشارك فى الحكم بدون اى صفة
و تولى الحكم الفعلى للبلاد من سنه 2002 – 2003,
اى ان الحاكم الفعلى لمصر هو جمال مبارك!
اى ان كل ما نعيشه من كوارث و مصائب و غلاء هو نتاج سياسة جمال مبارك
طبعاً فى ناس تقرأ و لا تعى ,و هناك من لا يقرأ و يتسائلون من أين لنا بهذا الكلام.
طبعاً جميعنا نعلم ان جمال مبارك هو آمين لجنه السياسات بالحزب الوطنى منذ عدة أعوام و من قبلها كان يساعد والده
الجميع يعلم ان لجنه السياسات هى من يضع سياسه الدوله التى تسير عليها الحكومه و جمال مبارك هو أمين لجنه السياسات,
اذاً ما نعيشه خلال قرابة السبع سنوات الماضيه هو نتاج سياسات لجنة السياسات التى يرأسها جمال مبارك,
اى ان العبث بالدستور و التلاعب به و هتك عرضه كما رأينا فى السنتين الأخيرتين هو نتاج سياسة جمال مبارك!
اسوأ انتخابات حدث بها تزوير و قهر و ظلم كانت انتخابات مجلس الشعب و مجلس الشورى عام 2005 اى من نتاج سياسات جمال مبارك
مهزلة الأنتخابات المحليه من نتاج سياسه جمال مبارك
أزمة رغيف العيش و المياه و السكر و الزيت و الغلاء من نتاج سياسات جمال مبارك,
التطبيع مع إسرائيل و الكويز و قضية الجاسوس عزام عزام من نتاج سياسة جمال مبارك
عندما تشكلت الوزاره عام 2004 برئاسة الدكتور أحمد نظيف كان خطاب التكليف لها يحمل ثلاثة أهداف من تفصيل ترزية لجنة السياسات بقيادة جمال مبارك ,ثم يؤشر عليها مبارك الأب بصفته رئيساً للحزب الوطنى و رئيساً للجمهورية و الرئيس التنفيذى للوزراء.
كان خطاب التكليف ينص على :
1- الأسراع فى تنفيذ برامج الخصخصه
بيع يا لطفى
2- الأسراع فى عمليه التطبيع مع أسرائيل
و من هنا جائت الكويز و الأفراج عن عزام عزام و تصدير الغاز إلى أسرائيل
3- الأسراع فى إلغاء الدعم
مشكلة العيش و إزدياد أسعار الدقيق و الزيت و السكر و غيرهم من السلع الأساسيه و كل ما سبق ذكره هو من خطاب التكليف القادم من لجنه السياسات بقياده جمال مبارك
هناك ايضاً من يردد أن جمال أفضل من غيره لأنه ذاق العز و شبعان و مش هايسرق
احنا هانجيب واحد تانى ليه منعرفهوش و يسرقنا
ليه مبتسألوش نفسكم طيب هو شبع منين هو و من حوله ؟؟
و أين أقرارت الذمم الماليه لهم ؟؟
ماذا كانوا يمتلكون قبل تولي السلطه ؟؟
من أين لك بالمليارات يا جمال ؟؟؟؟؟؟؟؟
أين مشاريع و استثمارات جمال مبارك ؟؟
فين المشاريع اللى خلته شبعان !!! فين ؟؟ فين المشاريع اللى جابتله المليارات ؟؟
أين استثماراته و مشاريعه التى تضيف إلى الناتج القومى كمشاريع أحمد عز و غيره من المرتزقه و المتسلقين,
مرتزقه و متسلقين و لكنهم يضيفون الى الناتج القومى و يوفرون فرص عمل
انا أقولكم جمال مبارك جاب فلوسه منين هو و من حوله
جابوها من شركات السمسره و البورصه و دماء صغار المستثمرين الغلابه الذين يتلاعبون بأسهمهم فى البورصه و بأحلامهم و طموحاتهم,
جابوها من حرق الديون المعدومه و المشكوك فيها و شرائها من الناس بأبخث الأثمان, و بالسلطه و النفوذ و السطوه يتم تحصيلها كلها,
جابوها من ملايين الأمتار الموجوده فى احسن المناطق بمصر بجنيه و اتنين جنيه ثم يتم بيعها بآلاف الجنيهات,
جابوها من آلاف الأفدنه التى تم أخذها من دماء الشعب
لاااااااااااااااااااا لجمال مبارك
لا لجمال مبارك حتى بالانتخاب لأننا رافضون لسياسة جمال مبارك
لا لمن يتلاعب بقوت الشعب و أحلامه و طموحاته
و اخيرا ليس على المعارضه فقط ان تجد السبيل للخروج من النفق المظلم كى ينعم الشعب بالحريه و الديموقراطيه و لكن على الشعب كله ان يتحرك ليواجه الظلم و الإستبداد
و على الشعب كله ان يعلم انه ليس هناك من يملك عصاه سحريه ليغير بها الأوضاع فى لمح البصر
فالتوريث قضيه لن يحسمها إلا الشعب المصري و التغيير يأتى تدريجيا و لكن غيروا ما بأنفسكم أولآ
 
المحاسب الاستاذ /ضياء اسامه البحراوى

اصدقائي في العالم