الخميس، 28 أبريل 2011

بالصور :: ملخص لقاء شرف بالجاليه المصريه



في لقائه المفتوح بجامعة الكويت، أعلن رئيس وزراء مصر الدكتور عصام شرف انه انتقل من ميدان التحرير الى أحد معاقل العلم والثقافة.
ولم يكن شرف يدري أنه أطلق بعبارته «ميدان تحرير» لكن في الكويت، حيث اشتعلت قاعة اللقاء بـ«غضب» كثيرين من أبناء الجالية المصرية الحاضرين، من دور السفارة المصرية في الكويت والقنصلية، وانطلقت هتافات «الشعب يريد إسقاط السفير» و«ليس هناك سفارة مصرية في الكويت ونريد إغلاقها الى حين تعيين سفير جديد» و«نريد تغيير السفير طاهر فرحات» و«حتى نقابل السفير فإننا نحتاج الى موعد لشهر او أكثر».
مواطنة مصرية تحدثت خلال اللقاء عن معاناة ابنها مع المرض الذي قالت انه معاق ولكنها لم تجد أدنى اهتمام من قبل السفارة المصرية ولا رعاية صحية من المستشفيات في مصر، الى أن تكفل الشيخ احمد النواف بعلاجه في الكويت.
ولم ينس الحضور الهتاف لشهداء ثورة 25 يناير ودور الجيش المصري، الذي دعوا الى منحه جائزة نوبل. كما لم ينسوا «البرادعيين» المرحلين من الكويت ووصفوا ترحيلهم بانه «مخالف».
«ميدان التحرير» الجامعي دفع برئيس الوزراء شرف الى إلغاء لقائه مع ابناء الجالية المصرية الذي كان مقررا له في السادسة من مساء امس، فيما تواترت معلومات عن توجهات الى إقالة السفير فرحات «تهدئة» للأوضاع.
وإذ تعذّر الحصول على تصريح من السفير فرحات «يبرّد» حرارة السؤال عن الموقف، نفت مصادر البعثة الديبلوماسية المصرية في الكويت لـ«الراي» ما تواتر عن التوجه لاقالة السفير جملة وتفصيلا، مؤكدة ان فرحات باقٍ في منصبه الى حين انتهاء فترة عمله في أغسطس المقبل.

أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف متانة وقوة العلاقات المصرية - الكويتية، مشيدا باللقاء الذي جمعه وسمو أمير البلاد ورئيس مجلس الامة والنواب.
واشاد شرف خلال اللقاء المفتوح في جامعة الكويت بحرص واهتمام القيادة الكويتية بالمصلحة المصرية والحرص على مواصلة الاستثمار الكويتي في مصر، مشيدا في ذات الوقت بتشرفه بلقاء أبناء الجالية المصرية في الكويت والاستماع اليهم.
وعبر شرف عن سعادته بتواجده في الجامعة، مضيفا: «انتقلت من ميدان التحرير الى معقل من معاقل العلم والثقافة جامعة الكويت»، مشيدا بدور العلم المستمر وقيمته في البحث عن الحقيقة.
واضاف شرف «ما حدث في مصر ثورة عظيمة وشيء ضخم للغاية»، مؤكدا ان مصر دولة مؤسسات وفيها من الخبرات والمعاني ما يفوق المباني.
وقال شرف ان المحادثات التي اجراها مع المسؤولين الكويتيين اشعرتهم كشعب مصري بالطمأنينة على جميع المستويات، سواء في ما يتعلق بلقاء صاحب سمو امير البلاد او سمو ولي العهد او سمو رئيس مجلس الوزراء، مشيرا الى حرص الجميع على تقديم المشورة والدعم المعنوي بجميع اشكاله.
واكد ان مصر محاطة بدول عربية شقيقة لاسيما دول الخليج، مؤكدا ان أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر، وان من يتدخل في شؤون الخليج يعتبر تدخلا في شؤون مصر.
ودعا الحاضرين بالدعم سواء بالدعاء أو التفاعل لتلبية جميع مطالب الشعب المصري، مؤكدا وحدة الشعب المصري ودوره الواضح والمتلاحم في اكمال مسيرة نجاح الثورة، مشيرا في هذا الصدد الى ما تحقق من نجاح لاعادة افتتاح البورصة المصرية وما حدث من وحدة تجلت في اجمل صورها في ميدان التحرير.
وعن الأوضاع الأمنية في مصر، اجاب ان الامن تحسن ولكن ليس بالصورة المطلوبة نظرا لضخامة الأحداث التي وقعت وما صاحبها من احداث اعقبتها، أملا ان يكون المقبل أفضل.
وفي نهاية اللقاء وعد الدكتور شرف بمراجعة كافة القضايا التي سمعها من ابناء الجالية المصرية.
بدوره، رحب رئيس جمعية اعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت الدكتور عواد الظفيري برئيس وزراء مصر وأكد ان حبه لمصر دفعه لترتيب هذا اللقاء، حيث ان الشعب الكويتي ليس غريبا عن الشعب المصري، مؤكدا ان دور مصر سلمي وايجابي على الامة كافة والتاريخ يشهد بذلك، كما اكد ان التاريخ لا ينسى دور مصر البارز في العديد من القضايا العربية.

ملخص لقاء شرف بالجاليه المصريه

ارفع رأسك
أنت مصري

• طالب رئيس الوزراء المصري توجيه الاسئلة علنيا.
• ضجت القاعة عند دخول رئيس الوزراء بهتاف «ارفع رأسك فوق أنت مصري».
• غصت الصالة بهتاف «الشعب المصري والكويتي ايد واحدة»
• مواطنة مصرية تحدثت عن معاناة ابنها وقالت انه معاق ومريض ولم تجد اي اهتمام من قبل السفارة المصرية، وكذلك عدم الرعاية الصحية ومن المستشفيات المتواجدة في مصر، وشكرت الشيخ احمد النواف على تبنيه الحالة وتكفله علاج ابنها في الكويت، مطالبة رئيس مجلس الوزراء عصام شرف الاهتمام بدور المعاقين في مصر.


ترحيل «البرادعيين»
احد المتحدثين وصف ترحيل 17 مصريا من الكويت بالمخالف للدستور واتهم النظام المصري السابق بالضلوع والتسبب في عملية ترحيلهم
• قال الدكتور فهد الخنة «مصر علاقتها تاريخية بالكويت ولا ينسى دورها في تحرير الكويت وواجب على الكويتيين الوقوف بجانب مصر وحافظوا على الديموقراطية واحموها من أي أية الله سني».
• هتف جميع الحضور لشهداء الثورة ولدور الجيش المصري، داعين الى منحه جائزة نوبل للسلام.
• دعا عدد كبير من الحاضرين من الجالية المصرية لاهمية استيعاب الجامعات المصرية لابنائهم.

الشعب يريد إسقاط السفير
معظم المداخلات من ابناء الجالية المصرية صبت جام غضبها على دور السفارة والقنصلية المصرية وتنوعت الهتافات ما بين «نريد تغيير السفير» و«الشعب يريد اسقاط السفير» و«ليس هناك سفارة لمصر في الكويت ونريد اغلاقها لحين تعيين سفير جديد» و«نريد تغيير السفير طاهرت فرحات» و«لنقابل السفير نحتاج الى موعد شهر أو اكثر» و«نعارض ترشيح الدكتور مصطفى الفقي امينا عاما للجامعة العربية».

الديموقراطية
قالت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود ان الديموقراطية تمثلت في هذا اللقاء المفتوح من خلال مشاركة رئيس مجلس الوزراء المصري الجالية المصرية في جامعة الكويت، وأثنت على سعة صدره.

وزار مستشفى جابر: شراكة مصرية - كويتية في «التنمية»
كتب محمد صباح:
أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف على أهمية التعاون الكبير بين الكويت ومصر في مجال التنمية، مشددا على أهمية استمرار هذا النهج للإسهام في تطوير البلدين الشقيقين.
وقال شرف خلال زيارة له ظهر أمس إلى مشروع مستشفى جابر، ان « الشراكة الكويتية المصرية ستكون دائما في قمة التعاون»، معربا عن سعادته في هذه الزيارة التي تهدف للاطلاع على المشاريع المشتركة.
من جانبه، قال وزير الأشغال وزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر ان الوزارة تولي جميع مشاريعها أهمية كبيرة لتنفيذها حسب المواصفات المطلوبة، مؤكدا أن العمل يسير في مشروعي مستشفى جابر الأحمد، ومشروع تطوير طريق الجهراء بالشكل المطلوب ووفق الخطة والمدة الزمنية.
وأشار صفر إلى أن القائمين على تنفيذ مشروع مستشفى جابر استطاعوا من خلال الجهود التي يبذلونها إلى إنجاز أكثر مما هو مطلوب منهم خلال السنة المالية الماضية، مبينا أن نسبة الصرف في السنة المالية الماضية كانت تبلغ 30 مليون دينار، إلا أنهم قاموا بصرف 40 مليون دينار لارتفاع نسبة الإنجاز.
ولفت صفر إلى أن مشروع تطوير طريق الجهراء سيكون له إسهام كبير في حل مشكلة الاختناقات المرورية، وأن مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر يوازيه الأهمية ذاتها. وأكد حرص وزارة الأشغال على تنفيذ المشاريع التي تعمل على تنفيذها حسب الجدول الزمني المحدد لها، معلنا في الوقت ذاته عن توقيع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عقد B.O.T مع مستشار عالمي لتصميم ودراسة جدوى اقتصادية وشروط فنية لإنجاز ثلاثة مواقع بدولة الكويت لمعالجة النفايات سواء عن طريق حرق جزء من هذه النفايات وإعادة تدوير جزء آخر منها، وتوليد الكهرباء من هذه النفايات وكذلك إنتاج أسمدة عضوية من النفايات الصلبة المنزلية.
بدوره قدم مهندس مشروع مستشفى جابر شرحا تفصيلياً لمكونات المشروع ومراحله وتكلفته المادية، والخطة الزمنية التي يستغرقها المشروع، مؤكدا أنه مع انتهاء العام الحالي سيتم إنجاز نحو 40 في المئة من نسبة الإنجاز الكلي للمشروع.
في الوقت ذاته، قدم مهندس مشروع طريق الجهراء السريع عبداللطيف شمساه عرضا مفصلا عن المشروع ومكوناته والمدة الزمنية لتنفيذه بالتعاون مع شركة المقاولون العرب المصرية المنفذة للمشروعين.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اصدقائي في العالم