الأحد، 30 يناير 2011

الفوضى في شوارع مصر ومبارك يتشبث بالسلطة


امتلأت شوارع العاصمة المصرية القاهرة في ساعة مبكرة من صباح الاحد بالمتاجر المنهوبة والسيارات المحروقة ورائحة الاطارات المشتعلة في الوقت الذي سعى فيه الرئيس حسني مبارك لمساومة الحشود الغاضبة وناضلت فيه قوات الجيش لاحتواء اللصوص.
ويضع المصريون ثقتهم في الجيش املا في اعادة القوات النظام للشوارع التي سيطرت عليها العصابات لكنه لن يفتح النار على المتظاهرين لابقاء مبارك في السلطة.
وخلال خمسة ايام من الاحتجاجات غير المسبوقة والتي هزت مصر وقتل فيها اكثر من 100 شخص وتملك الخوف المستثمرين والسائحين عرض مبارك اول ملمح من خطة للتقاعد ووقع 80 مليون مصري بين الامل في اصلاحات ديمقراطية والخوف من الفوضى.
وتراجع الولايات المتحدة والقوى الاوروبية سياساتها في الشرق الاوسط وهي التي ايدت مبارك طوال 30 سنة تغاضت خلالها عن وحشية الشرطة والفساد مقابل توفير حصن منيع ضد الشيوعية اولا ثم التشدد الاسلامي الان.
واكبر خوف مباشر كان من النهب في الوقت الذي انهار فيه النظام العام كله. واقتحم غوغاء المتاجر والبنوك ومتاجر الذهب والمباني الحكومية. والحق لصوص اضرارا باثنتين من المومياوات في المتحف المصري.
وخلال الليل خرج المواطنون الى الشوارع مسلحين بالهراوات والسلاسل والسكاكين لحراسة مناطقهم من اللصوص. وبحلول الصباح كانت الشوارع خالية الى حد بعيد بينما انتشرت الدبابات والمركبات المدرعة عند البنوك والمباني الكبرى.

واختفت الشرطة التي اشتبكت مع المتظاهرين لايام من الشوارع وحلت محلها قوات الجيش التي يلتف حولها المواطنون حتى الان.

وقالت قناة العربية التلفزيونية يوم الاحد ان الجيش المصري يتولى الان حراسة وزارة الداخلية في وسط القاهرة. وكان محتجون حاولوا الهجوم على مبنى الوزارة.

وفي مشاهد سريالية وقف جنود من جيش مبارك بجانب دبابات كتب عليها عبارات "يسقط مبارك. يسقط المستبد. يسقط الخائن. الفرعون يخرج من مصر. كفاية."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اصدقائي في العالم